ربى الريان
اهلا وسهلا بك زائرا في ربوع منتدى ربى الريان اذا كنت عضوا في المنتدى تكرم بالدخول وان كنت زائرا فتكرم بالتسجيل


http://swaida123.yoo7.com
 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال للأخ ايمن مراد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حازم النجم
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر
العمل/الترفيه : .
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

مُساهمةموضوع: سؤال للأخ ايمن مراد   الأحد أغسطس 29 2010, 06:15

أخي أيمن : لك كل المحبة والتقدير أما بعد :
بعد الذي تفضلتم به أنتم والأخوة الكرام حول موضوع الدراسة والنقد والتحليل في سبيل وضع أسس سليمة لقراءة القصيدة العامية على قواعد الوزن الدقيق , فقد تشجعت أن أطرح وجهة نظر هي بالأحرى سؤال أوجهه لكم في هذا السياق .

لي وجهة نظر بالنسبة لتقطيع الشعر العامي وهي مبنية على مبدأ اللفظة العامية التي بُنيت عليها القصيدة , حيث أن الشعر الفصيح الموزون والمقفى يتم تقطيعه على حسب البحور المعروفة والجوازات التي ترينا إياها التفعيلة , وهذا التقطيع يتبع الحركة واللفظة الواحدة دون أن يغير لغة القصيدة ( تقطيعاً ولفظاً ) أي عندما نقول :

وَحُسْبُ المَنايا أنْ يَكنّ أمَانيا .... ( من الطويل )

نقطـّعها على حسب التقسيم التالي :
وَحَسْبُل / منايا أن / يكن نا / أمانيا
//././/./././/././/.//. ( فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن )

ونلاحظ التوافق الطبيعي بين التقطيع في التفعيلة الواحدة وبين اللفظ الذي يُبقي لغة القصيدة سليمة كيفما تغيّرت صورة الكلام ( في التقطيع )
بينما لو قمنا بتقطيع بعض أشطر الشعر العامي , فنحن نضطر لتحريك بعض الحروف كي يتم التقطيع بشكل سليم وبذلك نحن نـُفقد القصيدة رونق اللفظ الذي كُتبت عليه , أي عندما نقول :

كيف انــْتْ يا اللي كنــّكَ السيفْ مِنسَلّْ ... ( من الشروقي أو المسحوب )

نقطعها على حسب التقسيم التالي :
كي فنتا يَلْ /لي كن نـَكـَسْ / سيفي منسل
/././/./././/././/./. ( مستفعلن مستفعلن فاعلاتن )

وهنا اضطررنا لتحريك تاء ( أنتْ ) لمنع التقاء ساكنين فنقول ( انتَ ) وأيضاً حركنا فاء ( السيف ْ ) لنقول ( السيفِ ) وبذلك يُلفظ البيت مع التشكيل الكامل والدقيق :
كيْفَ انـْتَ يا اللـّي كنـّكَ السيفِ منسل ...

وبهذا نكون قد وضعنا فرقاً شاسعاً بين صدور البيت من رأس الشاعر وبين لفظه أو تقطيعه
وما أتساءل عنه هو جواز إلقاء القصيدة بلفظٍ معيّن ومن ثم تقطيعها بلفظٍ آخر
إن جاز هذا على مبدأ التقطيع الكلاسيكي المتعارف عليه فنحن أمام منحيين لإخراج بيت الشعر العامي سليماً من كل النواحي , منحى يجيز اللفظ السليم ( لغة القصيدة ) ومنحى آخر يجيز التقطيع السليم .
أود أن أنوّه أن هذا المجاز لا يشمل كل أبيات القصيدة الواحدة ولكن يمر معنا في غالبيتها خصوصاً إن كانت بدوية اللغة .

ما دعاني أن أدقق في هذا الموضوع هو أن بعض شعرائنا الشعبيين يلفظون أبياتهم وكأنهم يقطعونها عَروضياً ( يعني غناء إلا حَنك ...) وهذا يسيء للغة القصيدة التي يجب أن تتناغم بانسجام مع البيئة التي صدرت منها إن كانت بدوية أو قروية .

أخي أيمن أنا لا أعيب التقطيع بل أسأل مستفسراً عن أمرٍ يدور بخلدي منذ زمن , وأنا معجب جداً بما تحويه في طيّات صدرك من المعلومات الثمينة التي نحن بحاجتها .




________________
المرجلة إياك ترخي حباله ... بالك تعيل ولا تراخى لمن عال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمن مراد
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأخ ايمن مراد   الأحد أغسطس 29 2010, 14:52

اخي حازم شكرا لك على هذا السؤال المهم واعيد الشكر لانك خصصتني بالسؤال واستأذنك بأن يكون السؤال عاما وموجها للجميع لان منتدانا يجمع اشخاصا كثر لديهم ذائقة فنية وادبية راقية يجب ان نستفيد مما لديهم لذلك استأذنك بأن اطلب من الجميع المشاركة والاجابة .
اخي الكريم اجابتي ستكون سريعة لانني مضطر ان اغيب لعدة ايام بسبب السفر ولا اود ان اؤخر الاجابة حتى اعود مع ان الموضوع ببالي منذ فترة وقد قمت بوضع خطوط عامة لدراسة على الموضوع لكن سؤالك استعجلني ولم يمهلني حتى اتم الدراسة . الموضوع مهم جدا ساكرر شكري لك لاثارته واسمح لي ان ابدأ بما هو علمي . في علم الصوت لا يمكن ان يلتقي ساكنين ولا بأي لهجة او لغة في الدنيا لا بالفرنسية ولا بالعربية ولا بالبدوية ولا بأي لهجة كانت . اللغة هي لفظ اولا قبل ان تكون كتابة وعندما نقول لفظ فالمسألة تتعلق بجهاز النطق عند الانسان المؤلف من حنجرة وحبال صوتية ولسان واسنان ورئتين او صدر وهنا نقول لا يمكن لأي انسان كان ان يلفظ حرفين متتاليين ساكنين الا اذا كان احدهما حرف علة وحرف العلة هو حرف لين لذلك يمكن مده وهذه العملية (المد) هي حركة او ان شئت هي جسر عبور بين الساكنين فالمثال الشائع جدا اقصد كلمة سعيد هي التقاء ساكنين على الوقوف لكن الساكن الاول هو حرف لين , دقق اللفظ وسترى انك تمده زمنا اضافيا او بعض زمن حسب الوحدة الزمنية للفظ فاذا كنا نلفظ بوحدة زمنية كاملة فالياء هنا تحتاج الى وحدة وربع الوحدة كحد ادنى حتى نتمكن من الانتقال الى الدال الساكنة وهذا الزمن الاضافي هو في الحقيقة حركة وليس سكون وللتوضيح سأقول ان الوحدة الزمنية هي معتمدة في قراءة القرآن وهي مدة ثني السبابة ومدها يمكن لنا اعتمادها في قراءة أي نص قرآني او شعري او ادبي او علمي .... ويمكن تجزيؤها بان نعتمد الثني فقط كوحدة زمنية .
وهنا اعد قراءة مثالك ودقق في الزمن اللازم للفظ حرف النون في كلمة انت ولاحظ انها احتاجت زمنا اضافيا للانتقال الى حرف التاء وكذلك حرف الفاءفي كلمة السيف .
ما أود قوله هو : لا يمكن لجهاز النطق البشري ان ينتقل من ساكن الى ساكن بدون تغيير الوحدة الزمنية المعتمدة في كامل اللفظ والزمن ارتباطه الاول وماهيته الحقيقية هي الحركة بدون حركة لا يوجد زمن وبالتالي اضافة الزمن تعني اضافة الحركة . وعندما نتيقن انه لا يمكن التقاء ساكنين في اللهجة العامية يصبح من الطبيعي ان نقول ان الاشعار العامية تخضع لاوزان الخليل ومجازيؤها ومماديدها
اعتذر للاختصار كان بودي ان اسهب اكثر لكن اعدك بتقديم موضوع متكامل ان شاء الله وقريبا جدا
شكرا لك مرة اخرى وارجو مشاركة الجميع بهذا الموضوع القيم جدا


عدل سابقا من قبل ايمن مراد في الأحد أغسطس 29 2010, 22:11 عدل 1 مرات (السبب : خطأ املائي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mrad mrad
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
العمل/الترفيه : tajr
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأخ ايمن مراد   الإثنين أغسطس 30 2010, 10:19

النقاش جميل جدا و هذا الموضوع هام للغاي اخي الكريم ..أود القول أن أغلب شعراء جبل العرب يعتمدون بكتابة قصائدهم على الأذن الموسيقيه . لوزن قصائدهم . . . .الكثير منهم يبدع بإدراج قصيده . .وفي اغلب الأحيان لا يدري هذا الشاعر من اي بحر قصيدته . .لكنه واثق من عدم الخلل بها . .لأنه واثق من اذنه الموسيقيه . .. . .با لمناسبي هذا الموضوع يشجعني لإدراج محاولاتي الشعريه . . شكرا لكم .تقبلوا مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورس البربور
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
العمل/الترفيه : موظف مدني
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأخ ايمن مراد   الإثنين أغسطس 30 2010, 13:48

السلام عليكم الحقيقة إن الموضوع بتفاصيله الظاهرة موضوع شيق والنقاش فيه واسع وخصب لأن الشعر العامي هو شعر امتداد للشعر الفصيح وبنفس الوقت هو خاصية مستقلة تحتوي على ميزات منفصلة لا تتلائم مع ترتيبات الشعر الفصيح
أرجو طرح هذه الإختلافات من الأخ ايمن والخال حازم كون كلاهما متعمق بالدراسة في اختصاصه
مع العلم أنني مقتنع بأن الشعر العامي هو بيئة ثرية بالتنوع وذلك وزناً وقافية ومفردات وإذا أردنا إخضاعه للقواعد النحوية المتبعة بالشعر الفصيح نكون قد اجتزئنا منه جزءاً كبيرا
ً هذه وجهة نظر ولا أستطيع الحكم تماماً على صحتها
أترك ذلك للمختصن تقبلو مروري ومشاركتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو كمال
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأخ ايمن مراد   الثلاثاء أغسطس 31 2010, 16:58

السلام عليكم وشكرا بداية للاخ ايمن والاخ ابو ناصر على ما يقدموه والموضوع كبير جدا اخواني اتمنا من الاخوه ابداء ارائهم بما لديهم من معرفه وعلم..........

وانا اختلف بالراي مع الاخ نورس بما يقول لانه اذا استطعنا اخضاع الشعر العامي للقواعد نزيده صلابه وقوه من ناحية ومن ناحية اخرى نفتح الباب على مصرعيه امام الشعر العامي الذي اجتزء من الفصيح وهنا اقول انه اذا تم ذلك يصبح النقد ادق وابلغ لانه بعدها لامجال للشكوك وانما واقع وحقيقة الاهم اننا الان نتوجه نحو شي كبير باعتقادي فارجو من اصحاب العلم ابداء الراي لنتوصل الى نتيجة صحيحة ترفع من شان الشعر العامي إن الكتابة العروضية تتبع اللفظ فكما تلفظ تكتب بدون زيادة ولا نقص وهنا بالنسبة لما قال ابوتيم ااكد على ناحية اللفظ فعلى حد علمي
إن الكتابة العروضية تتبع اللفظ فكما تلفظ تكتب بدون زيادة ولا نقص
1 – الحرف المشدد
يقطع عروضياً أي يكتب بحرفين الأول ساكن والثاني متحرك مثل مدَّ = مدْدَ
2 – المدة
تقطع بحرفين الأول متحرك و الثاني ساكن عكس الحرف المشدد ( أ ا ) مثال الآن = الأ ا ن
3 – التنوين
تقطع نوناً ساكنة فتحاً أو كسراً أو ضماً
أمثلة
علماً = علمن
سماءٍ = سمائن
ماءٌ = ماؤن
هوىً = هون
مشكورين جميع واعود واقول ان الموضوع مهم جدا فارجو المشاركه من الجميع


________________
لمن تسجد سُألتُ من اتعبدُ............ هل وقتَ عندي للصلاةِ ومعبدُ
خشعَ الفؤادُ فحل ذكرُكِ ديرتي...... جُلَ الاله وجُلَ ذكرُكِ صلخدُ

جـــــــواد مــــــــراد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال للأخ ايمن مراد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ربى الريان :: الادب :: الشعر الشعبي-
انتقل الى: