ربى الريان
اهلا وسهلا بك زائرا في ربوع منتدى ربى الريان اذا كنت عضوا في المنتدى تكرم بالدخول وان كنت زائرا فتكرم بالتسجيل


http://swaida123.yoo7.com
 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الولد سر أبيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالزين
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
العمل/الترفيه : مدير مقهى أنترنت
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

مُساهمةموضوع: الولد سر أبيه   الإثنين أكتوبر 18 2010, 10:59


في يوم من أيام الشتاء دخل الشاعر صالح عرابي على والده الشاعر المرحوم ثاني عرابي وهو جالس بقرب الموقد ومن نظرته أليه أنتابه شعور بأن والده قال شيئاً

والولد سر أبيه فسأله فأجاب بنعم وأنشد البيتين الأول والثاني من
القصيدة ثم نهض أبوه وخرج من البيت وكأنه أوحى لأبنه بأن يكمل ما قاله ثم
عاد بعد فتره قصيرة وسأله هل قلت شيئاً فأجاب بنعم وكانت هذه القصيدة


أن جاد حظك باع لك وأشتري لك .................. ويحفظك بالشأن وتصير من الناس

وأن غاب حظك يكرهونك رجالك.....................ويعيب غرسك يا فتى الجود للساس

لا تخاف ألا من عواقب أعمالك.....................ومن عقب ربك ما حدا يقطع الراس

ولاتاخذ ألي تبعدك عن عيالك.......................هات لا أبوها طيب والأم نوماس

بليا مرابح لا تفلت غزالك.............................ولاتأمن الخوان بواق نساس

ولا صار خيك ما بحرجه ندالك.......................لا تخش داره لنها كيف وأعراس

وأن صكت الحرجات ثبت قوالك.........................والرجل مابينربطلو بمراس

وعن مهضل الجربان أبعد حلالك....................ودار العفيني ريت عمره ما تنداس

يا كثر ربعك لو بقي كثير مالك......................ويا قلهم لوكنت بي حال الإفلاس

وإياك تامن للدهر لو صفا لك.........................عقب الغنى يدعيك بالطرق كناس

ويا تعس عمرك كان ماتن جيالك......................وأبقيت أنت مابين واشي وبلاس

لا تخون غافل دوم يأمن بجالك......................ولاتكون مع أهل الكرمات خماس

الصاحب أللي عند ضيق أنتخالك...................هو صاحبك صحبة أبد شهم حساس

والصاحب أللي غبت يلقى بدالك.......................لا تقاربه لو قلت أعليك الأوناس

قال المثل من قبل جدك وخالك.........................طحان ما يغبر على ثوب كلاس

إياك كثر الهرج وأن زهالك........................كان الهرج فضة ترى الصمت ألماس

ولا صار مالك حيد ينهض جمالك......................وأولاد عمٍ يهدمن كل متراس

خلي الزعامة ولا تكرب حبالك......................من خوف يكسر واجبك شارب الكاس


________________
يانزيل قعيص قم للنار شبي****جار دهري ونوخت عندك ركابي

يانزيل قعيص من غيرك يلبي****لو دعاه الضيف من بعد الغيابي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadi-omalroman.ahlamountada.com
أبوشهاب
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
العمل/الترفيه : طالب جامعي
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الولد سر أبيه   الإثنين أكتوبر 18 2010, 12:57

مشكور أبو الزين
الولد سر أبيه
وإياك تامن للدهر لو صفا لك.........................عقب الغنى يدعيك بالطرق كناس
ولله حكم
يا ريت بعود !!!!!!!!

________________
لو كان من دم العدى ينبت شجر .......... كانت أراضينا الشمس ما تشوفها
( خطار مفيد الهادي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزين
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
العمل/الترفيه : مدير مقهى أنترنت
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الولد سر أبيه   الثلاثاء أكتوبر 19 2010, 07:15

أبوشهاب الغالي
مشكوررررر

ورحم الله سلفك الصالح

________________
يانزيل قعيص قم للنار شبي****جار دهري ونوخت عندك ركابي

يانزيل قعيص من غيرك يلبي****لو دعاه الضيف من بعد الغيابي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadi-omalroman.ahlamountada.com
طالب مهنا
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
العمل/الترفيه : تجارة عامة ومقاولات
تاريخ التسجيل : 28/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: الولد سر أبيه   الجمعة أكتوبر 22 2010, 04:12

أبو الزين
لك جزيل الشكر والتقدير على اتحافنا بهذه القصيدة
الأكثر من رائعة بما حوت من حكم ومعاني جميلة
وهذه الخاطرة أرسلتها لولدي لأوجه له النصح
فيشرفني أن أدرجها مع قصيدة أستاذنا أبوثاني

أيام الـــــــــــــعمـــــر يابني دونتها بصكوك
وصورتها قاف وعبر لـــو احتجتـها تنصاك

إياك ترضى المذلة لــــــــو الضروف حلوك
وللوطن روحـــــــك افديها واحمي من اعداك

وانتبه تامن للــــــــــــــدهر ياما غدر بملوك
يوم ٍ يجيبـــــــك الأرض ويوم ٍ فوق الأفلاك

ياإبني وعانا الزمن العدل اصح ســــــــلوك
قيم أســـــــرارك بالذهب وأحفظها بخباياك

وحذراك خـلان الرخـا لأجل الرخا يغلوك
ولاحتجت الكل ابتعد لـــــــــحظة ألم خلاك

كنك لهم شـــــــــمعة عتم لحاجاتهم شـبوك
ولو تنتهي حدا الـــــــــربع ماتردد وطفاك

وأحذر من اللي رفقــته فيـها ريب وشكوك
لاتحاول ترافق نــــــــــذل لوترفعه وطاك

وحذراك تقوّا بالظلم ترى الـــــحق مدروك
ولو يوم حاســـــــد للنعم على الضيق وداك

خلك جســور وكابر لوضعفت داســــــــوك
واتجلد قدوم الـــفرج تلقى الــــصبر منجاك

لو كل الخـلق تجتمع على الشـــــر راموك
لاتخشـــــــى إلا واحــد أحد هوبيده مناياك

وإياك خيانة وفيّ حبــــاله من اليم شــــالوك
ولو ما باديته بحســــــــــن تلقى بحسـن باداك

وخلك حليم بأهلـــــــــــــــنا دوم الحلم مبروك
ولبي ندى اللي استنـجدك حزة الضيم ينخاك

وادمح خطايا جـيرتك لـــــــــو الجيران أذوك
بالجار وصانـــــا النبي والـعرف بـعــد ينهاك

وأوصيك تكــــــرم ضيوفك لله لــو ضــافوك
وأرفع كـــــرامــــتهـم راية لـو الوقت عاداك

وتريث ترى أموالك بها الضيف مشـــــروك
ولولاه فيك من الــرجا لــــــحاجته ماينصاك

الوقت سهم ولانطلق خوض الحياة بدروك
واتعلم يا ابني الـــــــــــــــعـلم للمعالي يرقاك

وخاوي رجال عرفتــهم (ب) الضيق خاووك
والخير مده بيمــينك لاتعلمه ليســـــــــــــراك

عود لســــــانك عالصدق وخصالــك يرفعوك
وهذه القيم هي زادنا صـــونها الـــرب يرعاك

(((((بقلم طالب مهنا)))))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزين
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
العمل/الترفيه : مدير مقهى أنترنت
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الولد سر أبيه   الجمعة أكتوبر 22 2010, 04:26

الأخ الغالي
طالب مهنا
والله أتحفتنا بهذه المشاركة الرائعة
وهذا الكلام الموزون الجميل
والله يخليلك شبابك
ويظلوا دائما تحت ظلك



________________
يانزيل قعيص قم للنار شبي****جار دهري ونوخت عندك ركابي

يانزيل قعيص من غيرك يلبي****لو دعاه الضيف من بعد الغيابي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadi-omalroman.ahlamountada.com
 
الولد سر أبيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ربى الريان :: الادب :: الشعر الشعبي-
انتقل الى: