ربى الريان
اهلا وسهلا بك زائرا في ربوع منتدى ربى الريان اذا كنت عضوا في المنتدى تكرم بالدخول وان كنت زائرا فتكرم بالتسجيل
ربى الريان
اهلا وسهلا بك زائرا في ربوع منتدى ربى الريان اذا كنت عضوا في المنتدى تكرم بالدخول وان كنت زائرا فتكرم بالتسجيل
ربى الريان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


https://swaida123.yoo7.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هااااااام..... دراسة في الشعر العربي..(1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو بحر
عضو نشيط
عضو نشيط
أبو بحر


ذكر
العمل/الترفيه :
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

هااااااام..... دراسة في الشعر العربي..(1) Empty
مُساهمةموضوع: هااااااام..... دراسة في الشعر العربي..(1)   هااااااام..... دراسة في الشعر العربي..(1) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 14 2011, 12:33

حياكم الله وأدام العز فيكم
أخوتي: لما رأيته من اهتمام وإبداع الأخوة الأحباء بالشعر بكافة أشكاله
يسعدني أن أقدم لكم سلسلة من المواضيع حول الشعر العربي بدايةً بأساسيات الشعر الفصيح إلى أن أصل إلى الشعر النبطي
وطبعاً أنا أستند في موضوعي على دراسة معمقة في هذا المجال وسأقوم بذكر المراجع
التي عدت إليها
وما أنا إلا تلميذاً أستقي من مدارسكم
وسأبدأ ببحور الشعر الفصيح وأوزانه:
************
*****************
بحور الشعر وأوزانه
•بحر الشعر : إن وزن البيت وما يقع فيه من زحاف في حشوه أو علّة في عروضه وضربه يؤلف ما يعرف ب ( بحر الشعر) وقد سمي بذلك لاستيعابه جميع أبيات القصيدة مهما بلغ عدد أبياتها...

وقد وضع ( الخليل بن أحمد الفراهيدي ) خمسة عشر بحراً حينما وضع هذا العلم أول مرة في تاريخ الشعر العربي ثم جاء تلميذه الأخفش الأوسط فتدارك الأمر وأضاف إليها بحراً آخراً .. سُـمي : - ( المتدارك) .. وأطلق عليه المحدث أو الخبب ..

ويلاحظ أن المتتبع لبحور الشعر العربي _ قديمه وحديثه أن البحور : - ( الطويل ، الكامل ، الوافر ، المديد ) تستخدم غالباً للقصائد الرصينة ذات المواضيع الهامة و المواقف الجادة .
بينما البحور : - ( السريع ، المنسرح ، الهزج ، المتقارب ، المتدارك ) واضرابها يُـلجأ إليها عادةً للمعاني الخفيفه ...

أما (الرجز) فيستخدم غالباً في أراجيز الحروب وكذلك في(الشعر التعليمي) ... وإذا ما طالت الأرجوزه الواحدة وبلغت ألف بيت سُميّت ( ألفيّه) مثل ألفية ابن مالك ونحوه ..

•مفاتيح البحور : نظمها صفي الدين الحلي تسهيلا لرجوع الأذن الموسيقية للبحر الذي تنتمي إليه القصيدة حيث أنه كتب عن كل بحر بيتاً يحوي شطره الأول مسمى البيت ... وهي :

1_ بحر الطويل :
تفعيلته :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
مثاله :
طويلٌ له دون البحور فضائلُ

2_ بحر المديد :
تفعيلته :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
مثاله :
لمديد الشعر عندي صفاتُ

3_ بحر البسيط :
تفعيلته :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
مثاله :
إن البسيط لديه يُبسط الأمل

4_ بحر الوافر :
تفعيلته :
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
مثاله :
بحور الشعر وافرها جميل

5_ بحر الكامل :
تفعيلته :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
مثاله :
كَمُلَ الجمال من البحور الكامل

6_ بحر الهزج :
تفعيلته :
مفاعيلن مفاعيلن
مثاله :
على الأهزاج تسهيل

7_بحر الرجز :
تفعيلته :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
مثاله :
في أبحر الأرجاز بحرٌ يُسْهلُ

8_ بحر الرمل :
تفعيلته :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
مثاله :
رمل الأبحر تًرويه الثقات

9_ بحر السريع :
تفعيلته :
مستفعلن مستفعلن فاعلن
مثاله :
بحرٌ سريعٌ مالهُ ساحلُ

10_ بحر المنسرح :
تفعيلته :
مستفعلن مفعولاتُ مفتعلن
مثاله :
منسرحٌ فيه يُضرب المثلُ

11_ بحر الخفيف :
تفعيلته :
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
مثاله :
يا خفيفاُ خفت به الحركات

12 _ بحر المضارع :
تفعيلته :
مفاعيلُ فاعلاتن
مثاله :
تعدّ المضارعات


13_ بحر المقتضب
تفعيلته :
فاعلاتُ مفتعل
مثاله :
اقتضب كما سألوا

14_ بحر المجتث :
تفعيلته :
مستفعلن فاعلاتن
مثاله :
إن جـثـّت الحركات


15_ بحر المتقارب
تفعيلته :
فعولن فعولن فعولن فعولن
مثاله :
عن المتقارب قال الخليل

16_ بحر المتدارك أو المحدث :
تفعيلته :
فعلن فعلن فعلن فعلن

مثاله :

حركات المحدث تنتقل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17_ البحور والتفاعيل العروضيه :

تختلف البحور في عدد تفعيلاتها ، فمنها ما يتألف من :-

•أربع تفعيلات وهي : (الهزج ، المضارع ، المجتث ، المقتضب)

•ست تفعيلات وهي : ( الرمل ، الرجز ، المديد ، الخفيف ، السريع ، المنسرح ، الوافر ، الكامل)

•ثمان تفعلات وهي : ( الطويل ، البسيط ، المتدارك ، المتقارب)

ويلاحظ أن بعض البحور تتألف من تفعيلتين مختلفتين تتكرر إحداهما في كل شطر من البيت ولا تتكرر الأخرى وهي : ( الوافر ، المديد ، الخفيف ، المنسرح )

ويلاحظ أن بعض البحور تتألف من تفعيلة واحدة مكرّره في شطري البيت وهي : ( الهزج ، الرجز، الرمل ، الكامل ، المتدارك ، المتقارب)

وهناك بحران يتكونان من تفعيلتين مختلفتين تتعاقبان في التكرار وهي : ( الطويل ، البسيط )

وأخيراً هناك بحران يتألف كل منهما من تفعيلتين لا تتكرر أي منهما وهما : (المضارع ، المقتضب )


**( كنان سيف )**

....... يتبع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع: كتاب دراسات أدبية\مقدمة ابن خلدون\بحور الشعر للخليل بن أحمد الفراهيدي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هااااااام..... دراسة في الشعر العربي..(1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الثاني:. تعريفات في الشعر العربي...(2)
» دراسة: الشغف بالشوكولاته مصدره بكتيريا في الأمعاء
» دراسة طبية: العنب والباذنجان.. أفضل علاج لارتفاع الضغط
» مستوى الأعضاء في الشعر النبطي
» أوزان الشعر البدوي في جبل العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ربى الريان :: الادب :: الشعر الشعبي-
انتقل الى: