ربى الريان
اهلا وسهلا بك زائرا في ربوع منتدى ربى الريان اذا كنت عضوا في المنتدى تكرم بالدخول وان كنت زائرا فتكرم بالتسجيل
ربى الريان
اهلا وسهلا بك زائرا في ربوع منتدى ربى الريان اذا كنت عضوا في المنتدى تكرم بالدخول وان كنت زائرا فتكرم بالتسجيل
ربى الريان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


https://swaida123.yoo7.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شكيب أرسلان أمير البيان

اذهب الى الأسفل 
+4
ابو دعام
سلامي الهادي
alaa
ماسة
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ماسة
مشرف
مشرف



انثى
العمل/الترفيه : ربة بيت
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

شكيب أرسلان أمير البيان Empty
مُساهمةموضوع: شكيب أرسلان أمير البيان   شكيب أرسلان أمير البيان I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05 2010, 01:06

هو شكيب بن حمود بن حسن بن يونس أرسلان، ولد سنة 1869،
في بيت عريق من بيوت الإمارة اللبنانية في الغرب،
والتي يعود نسبها إلى الملك المنذر بن النعمان من أشهر ملوك الحيرة.
ولد شكيب أرسلان في بلدة الشويفات في لبنان مركز العائلة الأرسلانية،
والده الأمير حمود كان محباً للأدب والأدباء، وتجتمع إليه الشخصيات الفذة في بلده،
وكان مسموع الكلمة مهيب الجانب على بسطة من الحياة والرزق والجاه،
وكان مديراً لناحية الشويفات فإليه ترنو أبصار بلدته وأهله وعشيرته،
تعلم شكيب في بلدته الشويفات مبادئ القراءة والكتابة والقرآن على شيخ من أهل بلدته،
ثم دخل مدرسة الأميركان، وتعلم فيها مبادئ اللغة الإنجليزية،
ثم انتقل إلى بيروت ليتلقى دروسه في مدرسة الحكمة المارونية،
والتي كانت مشهورة بتعليم أصول اللغة العربية، والفرنسية، والتركية.
ونبغ شكيب في ذلك متفوقاً وبامتياز، ونال شهادتها سنة 1886،
ثم انتقل إلى المدرسة السلطانية لتعلم اللغة التركية والفقه،
كما حضر درس مجلة الأحكام العدلية على الإمام محمد عبده،
ولازمه في مجالسه الخاصة، حتى كان للإمام عبده أثر كبير في حياة شكيب وفي تكوينه وتوجيهه،
فاتخذه مثلاً أعلى لحياته، ورأى في أدبه وسيرته ودعوته للإصلاح وعمله لخير المسلمين طريقاً يسلكها،
وشعاراً يرمي إليه، ونهجاً يسير فيه، حتى غدا يقلده في خطابه وفي آثاره ومقالاته.
نظم شكيب أرسلان الشعر وهو في منتصف العقد الثاني من عمره،
وظهر نبوغه في الكتابة وغطت على شعره،
فبدأ يراسل جريدة الأهرام المصرية بتوقيع (ش) وظل على ذلك سنين
فاستفاضت شهرته، وفي عام 1887 نشر ديوان شعره الأول وأسماه الباكورة.
سافر شكيب إلى مصر وعمره إحدى وعشرون سنة، ولازم أستاذه محمد عبده
وتعرف من خلاله إلى أرقى الشخصيات في مصر،
وإلى مجموعة من طلائع النهضة العربية منهم: سعد زغلول،
والشيخ علي يوسف صاحب جريدة المؤيد،
وكذلك أحمد زكي باشا الذي أصبح شيخ العروبة في تحقيقاته وكتبه وأدبه.
وتعرف إلى كثير من الشعراء والأدباء والساسة تضيق عن استيعاب أسمائهم
وأمجادهم سطور وسطور، وكان لهذه البيئة أثر في حياة شكيب
حيث كانت تمثل أكبر جامعة من الجامعات دخلها وخرج منها على اطلاع وثقافة
وسياسة فزادته يقيناً برسالته التي راحت تراود أحلامه وأمانيه،
وهي رسالة الدعوة إلى الإسلام والدفاع عن الخلافة والذود عن العرب ومناضلة الاستعمار.
سافر شكيب إلى باريس وهناك تعرف على الشاعر الكبير أحمد شوقي،
كما تعرف على جمال الدين الأفغاني في الآستانة والذي قال له:
(أنا أهنئ أرض الإسلام التي أنبتتك)، واتصل بالشيخ محمد رشيد رضا
وامتدت صداقتهما حتى وفاة الشيخ.
وبالرغم من دفاع شكيب عن الخلافة العثمانية قبل وفي ظل الحرب العامة،
إلا أنه أخيراً استاء من سياسة القائد العثماني جمال السفاح،
الذي طغى وبغى وقتل ونفى وهجر حتى طفح الكيل،
حيث أنقذ الأمير شكيب من مظالم جمال باشا العديد من الشخصيات السورية واللبنانية
نذكر منهم فارس الخوري الذي ظل حتى آخر حياته يذكر أن شكيب أرسلان أنقذه من الموت.
ثم توترت علاقات الأمير بجمال باشا لتكاثر تدخلاته، وهُدد مراراً بعدم التدخل،
وقد نصحه الكثيرون ألاّ يتمادى في التدخل حرصاً على حياته.
فهاجر من سورية إلى استانبول سنة 1917، وقرر ألا يعود إلى سورية وجمال السفاح فيها.
دعته الحكومة الألمانية في نفس العام لزيارة عواصمها، فلبى الدعوة،
وهناك وُفق في إقناع الألمان وساسة الأتراك في إرجاع جمال السفاح إلى الآستانة.
وبهذا خدم شكيب قومه وأنقذ البقية الباقية من الزعماء السوريين من حبل المشنقة،
كما خدم بلاده في إعادة منفيي سورية إلى أوطانهم.
لما انتهت الحرب العالمية بإخفاق الألمان والأتراك،
انتقل شكيب إلى برلين وأقام هناك حيث أسس العديد من الجمعيات
وانتخب رئيساً لـ (النادي الشرقي) الذي هو مؤسسه. وهناك نهج سياسة جديدة،
فبعدما وقف من الثورة العربية أول الأمر موقف المخالف لأنها كانت ضد الخلافة العثمانية
فلما انتصرت وعُين فيصل ملكاً، نراه يشد أزر مليكهم وينتصر لهم ضد دسائس المستعمرين الأوربيين،
وأصبح ينادي بأنه جندي من جنود الأمة العربية له ثلاثة أهداف جليلة واضحة أولها:
الاتحاد، وثانيها: التحرر، وثالثهما: السير في موكب النهضة والعلم.
وكان يعرب عن أمله في مستقبل العرب والجامعة العربية
فيرى أن ستين مليوناً يستطيعون أن يجندوا حوالي مليون جندي على الأقل لحماية الجامعة العربية.
وقد عرف الملك فيصل إخلاص شكيب للقضية العربية،
ورأى أنه كان يعمل للعرب تحت ظل الخلافة الإسلامية.
فلما قضت الخلافة راح يعمل لهم تحت ستر الإسلام ضد الاستعمار.
فلما دخل الفرنسيون سوريا أيقن العرب صدق آراء شكيب إزاء الاستعمار،
وهو الذي كان يقول: (هذا الاستعمار استمراراً للغزوة الصليبية،
تغيرت الأسماء والألقاب أم لم تتغير). لذلك وجه له الملك فيصل بعد سقوط عرشه رسالة يقول فيها:
(أشهد بأنك أول عربي تكلم معي في قضية الوحدة العربية).
انتخب شكيب سكرتيراً أولاً للوفد المنبثق عن المؤتمر السوري الفلسطيني عام 1921
وعضواً في لجنته التنفيذية ليكون سفيراً لهم في الغرب يدافع عن سورية وفلسطين
ويسعى لتحرير هذين القطرين من براثن الاستعمار ويسعى لاستقلالهما أمام جمعية الأمم المتحدة بجنيف.
لذلك انتقل شكيب عام 1925 إلى سويسرا مقر عمله وأقام في لوزان أولاً حتى عام 1930
قبل انتقاله إلى جنيف. وقد نجح وفد المؤتمر السوري الفلسطيني في إفهام القضية السورية الفلسطينية،
وأثارها في العواصم الأوروبية، ونبه أنظار الأمم إلى جرائم فرنسا في بلده،
وجرها إلى مراقبة أعمالها،
وتحذيرها من مغبة فسادها، فنقل بذلك أصوات السوريين إلى جمعية الأمم في جنيف
وأقض مضجع المستعمرين.
انتخب شكيب أرسلان سكرتيراً لمؤتمر الشعوب المقهورة في جنوى،
وفي عام 1923 ـ 1925 أقام في مرسين بتركيا ليكون على مقربة من سورية المتحفزة للثورات،
وللقاء والدته وعائلته هناك. في عام 1926 نال شكيب أرسلان الجنسية الحجازية (السعودية لاحقاً).
دعاه عرب المهجر في أمريكا الشمالية إلى ترؤس مؤتمرهم المنعقد في (ديترويت)
فلبى الدعوة عام 1927، وسافر إلى أمريكا بعد أن طاف في روسيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا،
وأخذ يغذي الصحف العربية في كل مكان، وراح ينشر مذكراته في جريدة (مرآة الغرب) بنيويورك،
تحدث فيها عن جمال السفاح ومقاومته له وردعه إياه عن فظائعه المنكرة في قتل الأحرار من العرب،
وتحذيره لهذا الضابط المتكبر من نتائج أعماله على الدولة العثمانية وعلى رابطة العرب والترك.
في سنة 1929 ترك شكيب سويسرا ليحج إلى بيت الله الحرام، في سنة 1930 قام برحلة إلى أسبانيا،
فجاس خلالها مدنها وقراها، وصافحت عيناه جدران الأندلس الحلوة ،
فنقلها صوراً بارعة ورسوماً باكية ضاحكة إلى كتابه (الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية).
كما وأنشأ في هذه السنة مجلة باللغة الفرنسية سماها (الأمة العربية) شهدت له بالنضال في سبيل العرب،
والعمل لاستقلالهم، والانتصار لثوراتهم في كل مكان وتحريضه إياهم على الكفاح
والنضال والإشادة بأبطالهم وبطولاتهم، غير مبال بغضب الإنجليز والفرنسيين.
وللأمير شكيب أياد بيضاء في محو كثير من أسباب سوء التفاهم الذي ينشأ أحياناً
بين ملوك العرب أو بين أمرائهم أو سائر رجالاتهم وغالباً ما تكللت مساعيه بالنجاح
بفضل ما كان يتمتع به عندهم من نفوذ وإكرام.
ومنذ انتهاء الحرب العالمية الأولى قلما جاء وفد عربي إلى باريس أو لندن أو جنيف
أو غيرها من العواصم ليطالب بحقوق العرب ولم يكن الأمير شكيب من أبرز أعضائه أو كبار مستشاريه،
كما ندر أن عقد مؤتمر عربي عام وكان بعيداً عنه،
ولم تقم ثورة في قطر عربي في المشرق أو المغرب ضد الاستعمار
إلا وكان المدافع عن القائمين بها ناشراً الدعوة لها وكاشفاً الستار عن أعمال المستعمرين في أوطانه.
وذكر عنه أنه قابل مع صديقه إحسان الجابري موسوليني،
وباحثه في موضوع القضية الطرابلسية، وأقنعه بإعادة 80 ألف عربي لوطنهم في ليبيا وإعادة أراضيهم.
خطر لشكيب أرسلان عام 1936 أن يجمع ما كتبه من بحوث سياسية ومذكرات واحتجاجات ونداءات،
وما كان يوزعه على وفود جمعية الأمم المتحدة ورجالها من خطابات،
فوجد أنه يقع فيما يقارب العشرين مجلداً، وأنه يتعذر عليه طبعه فأهداه جميعاً إلى نظارة الخارجية السورية.
عرّفه خليل مطران بـ (إمام المترسلين)، ولقبه أخوه الخبير بعلمه وفضله السيد رشيد رضا بـ(أمير البيان).
في عام 1935 ترأس الأمير شكيب أرسلان المؤتمر الإسلامي الأوروبي الذي عقد في جنيف.
وفي عام 1937 سمح للأمير شكيب بزيارة سورية،
فطاف مدنها وخطب في قومه وحاضر في أندية علمية مختلفة،
واختاره المجمع العلمي العربي بدمشق رئيساً له تكريماً لجهاده وإكباراً ليده،
لكنه اعتذر احتجاجاً على فرنسا التي تنكرت للمعاهدة المعقودة مع سوريا سنة 1936،
فاضطر للعودة إلى جنيف في ظل فترة الحرب العالمية الثانية،
حيث نسج شبكة علاقات واسعة مع السوريين في أمريكا اللاتينية،
فراسلهم وكتب المقالات في مجلاتهم ووجه خطواتهم في عقد المؤتمرات وتشكيل الجمعيات،
كما شارك في الخطوات السياسية للزعماء العرب المعادين لفرنسا وبريطانيا
والساعين لاستقلال ووحدة البلاد العربية،
وأبرزهم الحاج محمد أمين الحسيني ورشيد عالي الكيلاني وعلال الفاسي ومصالي الحاج الزعيم الجزائري،
وغيرهم في المشرق والمغرب على السواء.

الأمير شكيب أرسلان دافع هذا الأمير العربي عمر المختار
وعن حقو ق الليبين في جهادهم للغزو الإيطالي
وندد في كل المحافل بمظالم الفاشية والأعمال البربرية التي أتصفت بها إيطاليا
مما كان له الوقع الحسـن عند شيخ الشهداء عمر المختار الذي كاتب الأمير شكيب
مثنيا علي مواقفه الحميدة في الدفاع عن قضية الحق ، وهــذا نـص رسـالة الشيخ الشهيد إن شاء الله
بســم الله الرحمن الرحيم إنـه مـن خادم المسلمين عمر المختار إلي المجاهد الأمير الخطير
أخينا في الله وزميلنا في سبيل الله الأمير شكيب أرســلان حفظه الله ،
بعـد السلام الأتـم والرضوان الشامل الأعـم ورحمة الله وبركاتـه .
قـد قـرأنا ما دبـجـه يـراعـكـم السيـال عــن فظـائع الطليـان
ومـا أقـترفته الأيـدي الأثـيـمـة من الظلـم والعــدوان بهــذه الـديـار،
فـأنـي وعمـوم إخـواني المجاهـدين نقـدم لسـامي مقـامكم خالص الشكر
وعظيـم الممنونيـة فكل ما ذكرتموه عـمـا اقترفتـه أيدي الإيطاليين هـو قليل من كثير ،
وقــد اقتصـدتم واحتطتم كثيرا ولـو يذكـر للعالم كل ما يقــع من الإيطاليين
لا تـوجد أذن تصغي لما يروي من إستحالة وقوعـه ،
والحقيقـة والله ومــلا ئـكـتـه شهـود أنـه صحيــح ،
وأنـنـا في الدفاع عـن دينـنـا ووطـنـنـا صامدون وعلي الله في نصــرنـا متـوكلون
وقــد قال الله تعالي.وكــان حقـا عليـنا نصـر المـؤمنيـن
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته --- حرر في 20 ذي الحجـة سنة 1349 هجري
ورأى شكيب أرسلان أن العدو الأول للإسلام والمسلمين هو الجهل،
وأن ارتفاع نسبة الأمية هي السبب في تأخر المسلمين،
وعليهم أن يحاربوه بكل ما يملكون، وفي النهاية استطاع شكيب أرسلان أن
يقدم للمسلمين في جميع أنحاء العالم الإسلامي كتابًا من أعظم الكتب وهو
(لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم) بأسلوب سهل ممتع؛
لكي يوقظ الأمة الإسلامية من سبات الجهل والتأخر.
ولم يكن هذا الكتاب وحده الذي كتبه أمير البيان شكيب أرسلان
بل كتب كتبًا عديدة عن الإسلام والمسلمين تصل إلى خمسين كتابًا لا يزال بعضها غير مطبوع
من أهمها كتاب (حاضر العالم الإسلامي) و(تاريخ غزوات العرب)
و(الحلل السندسية في الحلة الأندلسية) و(عروة الاتحاد بين أهل الجهاد)..
وغيرها من الكتب والمقالات والدراسات العديدة.
ومن أشعاره
أَسـائَـلُ دَمعي هَل غَدَوتَ مُجيبي إِذا شِـئـتَ أَطفى حُرقَتي وَلَهيبي

وَهَيهاتَ أَن يَقوى عَلى النارِ صيبِ وَريـحُ الـرَزايـا آذَنَـت نِهُبوبِ

لَـئِـن بَكَتِ الخَنساءُ صَخراً فَإِنَّهُ لَقَد باتَ يَبكي الصَخرُ طولَ نَحيبي

يَـقولونَ لي صَبراً فَقَد ذُبتُ لَوعَةً وَما ذوبَ مِثلي في الأَسى نعَجيبِ

أَأَحـسَبُ قَلبي مِن حَديدٍ وَإِن يَكُن فَـكَـم مِـن شَرارٍ لِلحَديدِ مُذيبِ

وَقـالوا أَلا مَهلاً تَأسَ بِمَن مَضوا فَـلَـيـسَ مُصابٌ جازِعٌ بِمُصيبِ

فَـقُلتُ ذَروني وَالأَسى لَيسَ مُغنِياً كَـلامَ خَـطـيبٍ مَعَ كَلامِ خُطوبِ

أَجَـلَّ مَـقامي في المَحَبَّةِ وَالوَفا عَـنِ الـلَهوِ وَالسَلوانِ بَعدَ حَبيبِ

وَرُبَّ مُـحِـبٍّ بـاتَ يَسلو iiحَبيبَهُ أَلا تِـلـكَ أَجـسـامٌ بِغَيرِ قُلوبِ

أَفـي كُـلِّ يَـومٍ لِـلمَنِيَّةِ حادِثٌ يُـسـيـلُ مِنَ الأَجفانِ كُلَّ صَبيبِ

تَـعَـمَّـدنا رَيبَ المَنونِ بِضَربَةٍ أَبـى الـدَهرُ أَن يَأتي لَها بِضَريبِ

عاد شكيب أرسلان إلى بيروت فتوفى بها ودفن بالشويفات عام 1946م،
بعد أن قدم سيل غزير من الكتب والمقالات القيمة، وبعد أن حمل هموم أمته،
وكان هذا النوع من الأشخاص الذين يرفضون أن يتركوا هذه الحياة
^^ إلا بعد ترك عظيم الأثر فيها.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa
عضو نشيط
عضو نشيط
alaa


ذكر
العمل/الترفيه : أقود السيارات
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

شكيب أرسلان أمير البيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكيب أرسلان أمير البيان   شكيب أرسلان أمير البيان I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05 2010, 04:30

أخت ماسه مشكوره على هل المجهود الكبير شكيب أرسلان هو واحد من الأعلام هلي منعتز فيهم وهو انسان يقتدى به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلامي الهادي
المدير
المدير
سلامي الهادي


ذكر
العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالاعمال الشاقة
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

شكيب أرسلان أمير البيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكيب أرسلان أمير البيان   شكيب أرسلان أمير البيان I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05 2010, 10:05


رائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع وهذا ما نصبو اليه
اختي الغالية لقد اضفتي لنا علم وبيرق من اهم بيارق بني معروف التي
نرفع راسنا بها
بمجرد ذكر اسمائها
المير شكيب ارسلان هذا الرجل العظيم الذي كان له الاثر الكبير في التاريخ العربي ككل
ترك بصمته لنا من خلال المدافعة عن الثورات التي قاما بها العرب بمختلف اقطارهم
وكان المدافع الشرس عنهم والذي حمل هموم العرب الى المجتمعات الدوليا ونجح بالكثير من المهام التي اوكلت اليه كما اسلفتي حضرتك بموضوعك الرائع
وكان ذا حكمة وحنكة سياسيا قلما نجدها برجال اليوم
شكرا لك
ولروح الرجل الكبير شكيب ارسلان الرحمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://swaida123.yoo7.com
ابو دعام
مشرف
مشرف
ابو دعام


ذكر
العمل/الترفيه : قاعد
تاريخ التسجيل : 04/05/2009

شكيب أرسلان أمير البيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكيب أرسلان أمير البيان   شكيب أرسلان أمير البيان I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05 2010, 11:59

موضوع مهم جدا عن هذا الرجل الكبير الذي نفتخر به

شكيب ارسلان التي كانت مواقفه مشرفة دائما كان يسعى
لتحسين مستوى الامة العربية في منضور الغرب


شكرا لكي اخت ماسة عاى الموضوع القيم
شكيب أرسلان أمير البيان 423261
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوشهاب
مشرف
مشرف
أبوشهاب


ذكر
العمل/الترفيه : طالب جامعي
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

شكيب أرسلان أمير البيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكيب أرسلان أمير البيان   شكيب أرسلان أمير البيان I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05 2010, 13:26


مشكوره أخت ماسه شكيب أرسلان علم خافق في الأبداع
د شكيب أرسلان أمير البيان 423261
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر الجبل
مشرف
مشرف
نسر الجبل


ذكر
العمل/الترفيه : شركة الشام للالكترونيات
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

شكيب أرسلان أمير البيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكيب أرسلان أمير البيان   شكيب أرسلان أمير البيان I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05 2010, 18:35


مشكورة الاخت ماسة
على طرحها لهاد الموضوع
الذي لطالما نفتخر به
الذي كان يطالب بالحرية حرية وطن
وليس حرية دولة معينة
ونفتخر به كشاعر الذي تجسدت اغلب افكاره بشعره


وهي احدى قصائده

فدا لحمانا كل من يمنع الحمى.......ومن ليس يرضى خوضه متهدما
فما العيش الا ان نموت اعزة.......وما الموت الا ان نعيش ونسلما

تاملت في صرف الزمان فلم اجد............سوى الصارم البتارللسلم سلما
ولم ارى أنأي عنسلام من الذي ......... يعتد السلامة مغنمة
يقولون وجه السيف ابيض دائما........وما ابيض الا وهو احمر بالدما
فان يك دفع الشربالراي حازما.........فما زال دفع الشر بالشر احزما
تجاهل اهل الغرب كل قضية.......... اذا لم يجئ فيها الحسام مترجما
وكابر قوم ينظرون باعين..............الا عمه الالباب اعمى من العمى


والشكر مرة اخرى للاخت ماسة
تقبلي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلامي الهادي
المدير
المدير
سلامي الهادي


ذكر
العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالاعمال الشاقة
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

شكيب أرسلان أمير البيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكيب أرسلان أمير البيان   شكيب أرسلان أمير البيان I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05 2010, 22:53


الله يا نسر الجبل
كلمات رائعة زدت الموضع
القا
بتستاهل الشكر عليه
الله يعطيك العافي
ويخليلنا الماسة
على هيك موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://swaida123.yoo7.com
سديم
مشرف عام
مشرف عام
سديم


انثى
العمل/الترفيه : بائعة كبريت
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

شكيب أرسلان أمير البيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكيب أرسلان أمير البيان   شكيب أرسلان أمير البيان I_icon_minitimeالأربعاء يناير 06 2010, 09:39

هو جد وليد جنبلاط من امه

شكيب ارسلان في بلادنا:

الأمير شكيب ارسلان (1860-1946) العلاّمة والمفكر والزعيم السياسي الكبير، هو أحد أعلام الفكر العربي في القرن العشرين، ولقد كان له حضور كبير، ونفوذ هائل في الحضارة الإسلامية، وفي الأوساط العربية، وفي المجتمع العالمي، في النصف الأول من القرن العشرين. وكان الأمير شكيب ارسلان مفكرا ، كاتبا، عملاقا، اكتسب تقدير واحترام كافة المفكرين المسلمين والعرب في عهده. فقد كان على اتصال وعلاقات فكرية مع غالبية المفكرين المسلمين والعرب في تلك الفترة، وكان الجميع يقدّرونه ويحترمونه. وقد اصدر الأمير شكيب عددا من الكتب التي أحدثت ضجة كبيرة عند صدورها، وتناولتها أقلام الكتّاب والمفكرين، كما كان غزير الإنتاج من ناحية كتابة المقالات وإرسالها للنشر في الصحف المختلفة، وقد تصدّرت مقالاته وتعليقاته صفحات كبريات الصحف العربية في عهده.
وقد انبثق الأمير شكيب ارسلان من الدوحة المعروفية العريقة، ولم ينسَ جذوره ومصادرها، فقد نشر عدة مقالات، دافع فيها عن المواقف التوحيدية الدرزية، وأسكت أولئك الذين حاولوا أن يتعرّضوا للطائفة. هذا وقد قام الأمير شكيب بزيارة بلادنا أكثر من مرّة، ففي المرّة الأولى، قام بجولة عام 1904 إلى منطقة الجليل، حيث مكث فترة بجانب بحيرة طبرية، وقام بزيارة لمقام النبي شعيب عليه السلام في حطين، ولمّا عاد نشر معلقة شعرية رائعة عن زيارته هذه، عبّر فيها عن شعوره واختلاجات نفسه، حينما توقف في المناطق التاريخية في الجليل.
وفي المرّة الثانية، زار بلادنا، وخاصة قرية دالية الكرمل، التي نُكبت عام 1915 بحادث مأساوي فظيع، عندما تفجّرت مخازن الأسلحة التي وضعها الجيش العثماني في قلب دالية الكرمل، وأدّت إلى مقتل ثلاثين مواطنا من القرية، وثلاثين جنديا عثمانيا، وإلى هدم مجموعة من بيوت القرية. وفي أعقاب هذا الحادث، قام القائد جمال باشا، قائد القوات العثمانية في الشرق، يصاحبه الأمير شكيب ارسلان، بزيارة القرية والاجتماع إلى أهلها، فاستقبلهم مخاتيرها وسكانها بالترحيب، خاصة لشخصية الأمير، وكان لقاء جمال باشا وبالتأكيد بتأثير الأمير عليه، كان سخيّا ومرنا في التجاوب مع السكان، فبالرغم من أنه كان معروفا بصلابته وشدته وقسوته، إلا أن كل ذلك ذاب، عندما زار القرية وشاهد بأمّ عينيه الخراب والدمار والقتل الذي حصل، فأمر بإعادة بناء البيوت، وأمر بتسريح الجنود أبناء القرية الذين استُدعوا للخدمة في الجيش العثماني، كما أعطى التعليمات بعدم تجنيد شباب القرية في الخدمة العسكرية بالرغم من أن الحرب كانت ما زالت مستعرة وشديدة، والقوات العثمانية بحاجة لكل جندي في صفوفها. وقد اجتمع السكان في ذلك الوقت، بالأمير شكيب وتحدّثوا إليه، واهتم هو كذلك بالاطلاع على شؤونهم وأمورهم، ووعد أن يوصي الوالي العثماني في المنطقة بالاهتمام بهم وبالعمل على مساعدتهم.
وقد عاد الأمير شكيب إلى لبنان، ومنها انتقل للسكن في أوروبا، ومن هناك بعث بكل مقالاته للصحف، وكانت اتصالاته مع الجميع بواسطة البريد، فلم يغب لحظة واحدة عن الساحة، إنما جلس في بيته في سويسرا، وكان يحرر كل يوم عدة مقالات ويبعثها إلى صحف مختلفة، كما أصدر بعض الكتب، وكان دائما يقظا لما يجري ومتعقبا للأمور.
وقد انتقل الأمير إلى رحمته تعالى عام 1946 وأحدثت وفاته هزّة في العالم الإسلامي والعربي بأكمله، وتناوبت جميع الصحف في حينه نبأ وفاته، وكتبت عنه وعن شخصيته وعن أعماله ومآثره، وجرت له في كافة الدول العربية وفي المهاجر، مواقف تأبينية، عدد فيها الخطباء أعماله المجيدة، وحللوا أفكاره وشخصيته. وكان من أهم هذه المواقف، الاحتفال التأبيني الكبير الذي جرى في مدينة يافا، بحضور شخصيات مرموقة من الزعامة العربية في شرقي الأردن وفلسطين. وقد وُجّهت دعوات إلى زعماء الدروز في البلاد، لحضور هذا الحفل الـتأبيني الكبير، ودُعي إليه المشايخ والسادة : الشيخ سلمان طريف، والشيخ حسين كريف والشيخ فرحان حمادة طريف من جولس والشيخ صالح خنيفس والشيخ حسين عليان والشيخ عطا الله عبيد من شفا عمرو والشيخ سلمان خير والشيخ قاسم سلمان الصالح من أبو سنان، والشيخ علي ملحم معدي والشيخ جبر داهش معدي والشيخ مرزوق سعيد معدي من يركا، والشيخ فرّاج الصالح من الرامة، والشيخ زايد ابو ركن والشيخ لبيب أبو ركن والشيخ نجيب منصور من عسفيا، والشيخ جميل حسون والشيخ حسين أسعد حسون والشيخ قفطان حلبي من دالية الكرمل، والسيد عبد الله خير قائم قام طبريا والسيد يوسف بك حسين علي والشيخ سليم خير من البقيعة. وقد حضر منهم بالفعل الاجتماع التأبيني الشيخ أبو علي قفطان حلبي والشيخ جميل حسون والشيخ أبو محمد خير نمر حلبي والشيخ أبو فوزي حسين اسعد حسون من دالية الكرمل ، والشيخ سلمان طريف من جولس، والشرخ فرّاج صالح من الرامة، والشيخ لبيب أبو ركن والشيخ نجيب منصور من عسفيا وحضر عن إقليم البلاّن الشيخ اسعد كنج أبو صالح ونجله الأستاذ كمال أسعد أبو صالح



مع حبي
سديم


عدل سابقا من قبل سديم في الأربعاء يناير 06 2010, 16:04 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سلوان
المدير
المدير
ابو سلوان


ذكر
العمل/الترفيه : فرع المحروقات
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

شكيب أرسلان أمير البيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكيب أرسلان أمير البيان   شكيب أرسلان أمير البيان I_icon_minitimeالأربعاء يناير 06 2010, 14:55


مشكورة اخت ماسة على هذه النبذه عن المرحوم البطل المير شكيب ارسلان
واثني على الاخت سديم على الاضافة
ابداع تلو الابداع اختنا ماسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شكيب أرسلان أمير البيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمير السيف والقلم أبوغالب زيد الأطرش
» اهلا وسهلا بالاخ الغالي (أمير بلادي)حياك الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ربى الريان :: الادب :: اعلام ومشاهير بني معروف-
انتقل الى: