ربى الريان
اهلا وسهلا بك زائرا في ربوع منتدى ربى الريان اذا كنت عضوا في المنتدى تكرم بالدخول وان كنت زائرا فتكرم بالتسجيل
ربى الريان
اهلا وسهلا بك زائرا في ربوع منتدى ربى الريان اذا كنت عضوا في المنتدى تكرم بالدخول وان كنت زائرا فتكرم بالتسجيل
ربى الريان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


https://swaida123.yoo7.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رميزان التميمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو سلوان
المدير
المدير
ابو سلوان


ذكر
العمل/الترفيه : فرع المحروقات
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

رميزان التميمي Empty
مُساهمةموضوع: رميزان التميمي   رميزان التميمي I_icon_minitimeالسبت يناير 03 2009, 14:33

في هذا الموضوع سوف ادرج البطل والفارس المقدام رميزان بن غشام بن مسلط التميمي
وسوف نتكلم عن نسبه حياته وفروسيته وشجاعته و فحولته الشعريه ودهائه التي جعلت من الشريف زيد بن محسن ان يختبر هذا الذكاء الذي تتحدث به الركبان ويجري على كل لسان

-----------------
اسمه ونسبه :----------
-----------------
هو رميزان بن غشام بن مسلط بن رميزان بن سعيد بن مزروع بن رفيع حميد بن حماد بن مخرب بن صلاءة ابن عباده بن عدي بن جندب بن الحارث المنتمي الى قبيله بني تميم القبيله ذات السطوه و النفوذ والعلم المتداول بينهم والمنتشر والحنكه والدهاء في الجزيره العربيه والتي لها الفضل بعد الله في قمع الجاهليله بقياده الشيخ الجليل محمد بن عبد الوهاب التميمي رحمه الله تعالى
الذي ناصرو دعوته من قبيله العنوز (المسلم) من( بني وهب) من بطن النابهه (الحجاج) من فخذ المصاليخ اسرة ال سعود وحدث ما حدث بلجزيره وكان هو من امر وشد في امره في جعل رايه الدعوه وعلم الدوله شهاده ان لا اله الا الله محمد رسول الله و تحتها السيف المسلول حد لمن لا يبايع لدعوه الشيخ محمد بن عبد الوهاب بنصرة والولاء ومنذ زمن بعيد وذريه الشيخ هم من يمسك بزمام الدعوه والارشاد والنصح و الافتاء بلمملكه العربيه والى الابد.

ينتمي رميزان الى اسرة (ال بوسعيد) الذين سموا نسبه الى جدهم سعيد بن مزروع التميمي كما تقدم ذكره . وفي زمننا هذا من اسرة البوسعيدية الحاكمه في عمان اللي هو السلطان قابوس المعظم يلتقولن في جد واحد
ويتحدث رميزان بكثير من الفخر عن نسبه الى ال ابي سعيد فيقول

بسعيدية كم طلقوا من خريدة
لها من غلاها حشمة وجلال

برجال أمضى من ليوث الشرايع
سعيدية تشبه ضراغم أسودها

ويقول مفتخراً بنسبته العمرو ومنذر التميمي :

لنا مفخر بلأصل عمرو ومنذر
إلى قدموا عند الفخار العشايرُ

وبنسبته الى قبيله بني تميم يقول:

ويا جبر حنا قديمٍ ودارس
لناالمجدفي عالي تميم أوايله



ويقول عن قومه :

تميمية العزوة مزاريم باللقا
أهل شيمةٍ كل العلا في غصونها

وقال ان عيسى : و المعروف اليوم من ال ابو سعيد: ال فارس اهل روضه سدير الذين منهم الشيخ الجليل محمد بن عبدالله بن فارس المعروف في بلد الكويت .
ومن ال بوسعيد ايضاً ال فوزان المعروفين في روضه سدير وال عبداللطيف بن سيف في روضه سدير وال قاسم في روضه سدير وال هويشل في بلد التمير وال عطيه وال عساف في بلده المجمعه وال بكر المعروفين في حايل ومنهم الباحث العلامه ناصر بن عبدالله البكر الذي اخرج مشكوراً اخر شجره لقبيله تميم

ورميزان له صداقه وحسن جوار واقامه مع بن عريعر وهو الذي ساهم في جعل لمه شمل الخوالد واقامه دوله وكيان و مشيخه لبن عريعر في الخوالد وجعل لهم حكماََ في الاحساء

ولرميزان 3 اخوه رشيدان الشاعر المعروف الذي رحل الى بني خالد في الاحساء واقام في ضيافه زعيمهم براك بن غرير الخالدي كما يفهم من مساجلاته مع اخيه رميزان
ويظهر ان رحيل رشيدان الى براك كان فيما بين سنتي 1077 - 1079 هـ اذا براك لم ينل اماره الاحساء الا في سنه 1077هـ

والثاني حمد الذي ينتمي اليه البكر يد اسره البكر في الرياض وحايل فهو بكر بن علي بن عمر بن حمد بن عمر بن عمر بن حمد بن غشام
والثالث سعيد بن غشام واما والدته فأخت الشاعر جبر بن سيار بن حزمي من ال سيار من الدعوم من الجبور من قبيله بني خالد
وبين جبر بن سيار وابن اخته رميزان بن غشام مراسلات عديده بلقصائد

ولادته
ولد رميزان على ما يبدو في بلده روضه سدير وليس لدي ما ينص على تاريخ مولده . فقد ذكر مؤرخون نجد في حوادث 1052 هـ : ان احمد بن عبد الله بن معمر رئيس العيينه سار الى سدير واخرج رميزان بن غشام التميمي رئيس روضه سدير من ام حمار المعروفه في اسفل بلده حوطه سدير
وتلك هي الحادثه الاولى التي ذكرها المؤرخون عن نشاط رميزان ولو افترضنا ان رميزان ولد في العقد الاول او الثاني من القرن الحادي عشر اي 1052 هـ . لكان عمره بين 30 و 40 وهو سن معقول جداً لفارس نال تلك الشهره وصار هدفاً لغزو زعيم نجدي كبير مثل ابن معمر .

ان الدارس لحياه رميزان وشعره يرى انه كان طموحاً نشيطاً وان طموحه ونشاطه وما اتصف به من شجاعه وما كان لاسرته من مكانه اجتماعيه وسياسيه بارزه كما سبق ذكره. كانت من اهم الاسباب التي اهلته لتولي امارة بلده
كذالك كانت علاقته الجيده مع اشراف مكه الاقوياء حينها عاملاً مهما في نجاحه في الوصول الا الامارة

ويبدوان تلك العلاقه بلاشراف وبذات بشريف زيد بن محسن اقلقت بعض امراء نجد وفي طليعتهم ابن معمر الذي خشي على ما يبدو ان تسهم تلك العلاقه في زياده نفوذ رميزان الى اكثر من حدود امارته وهذا ما المح به الذكير في تاريخه المسمى (تاريخ الذكير )
وذكر انه في سنه 1052هـ سار ابن معمر بقوة كبيرة ال رميزان واخرجه بمساعده ما ضي بن محمد بن ثاري الذي ولي الامارة مكانه

وذكر ابن عيسى انه في سنه 1057هـ سار الشريف ريد بن محسن شريف مكه الى نجد ونزل روضه سدير وقتل امير روضه سدير ماضي بن محمد بن ثاري واجلى ال بو راجح وجعل في بلده الروضه اميراً هو رميزان بن غشام من ال بوسعيد وفعل الشريف زيد بأهل الروضه من القبح والفساد ما لا يعلمه الا الله فلله يجازيه بما عمل

ويبدو ان خصوم رميزان اضطرو الى الاذعان بعد هذه الحادثه خوفاً من انتقام اخر حتى اذا توفي الشريف ردي سنه 1077هـ وثب احدهم بعد ذالك بأقل من سنتين على رميزان وقتله كما سيأتي ذكره


سد سبعين رميزان

ويذكر ابن خميس في معجم اليمامه ان روضه سدير كانت اول بلده تستقبل وادي الفقي وكان قبل منخفضاً مجراه عنها ولا تستفيد منه الا فائده يسيرة ففكر أهلها بزعامه رميزان ان يضعو حاجزاً يرفع الماء الى مستوى نخيل البلده لكي ترتوي وما زاد يأخذ مجراه مع وادي الفقي الى بقيه نخيل بلدان دير ومزارعها

...وبطبيعه الحال سوف يعارض اهل سدير هذا لإجراء لأنه حدث في نفس الوادي يجعلهم بعد ان كانو فضلاء مفضولين في حق السيل . فأعلنو معارضتهم ولاكن عامل القوة ذالك الزمن هو المهيمن على المجتمع فقابلتهم الروضه بلقوة ووضعو الحاجز وجعلو له سبعين معبراً تسمى الان بـ سبعين رميزان او بسبعين
واذا طغى الماء وافترع السبعين فهو سيل كبير يقاله له (صبت السبعين) ويشير لها الشاعر رميزان بن غشام التميمي في قصيدته هذي فيقول
لي ديرة يا جبر من فوق منشع
محالها بالليل يسهر رقودها

حكرنا لها وادي سدير غصيبة
بسيوفنا اللي مرهفات حدودها

جرى لنا في مفرق السيل وقعه
اللي حضرها مالك الله يعودها


وحتى الشاعر الهربيد قد ذكر شجاعه و قوه و هذا الفحل التميمي في قصيدته المشهورة المسماه بشيخه ضمن الاربعين الذين جمعوا بين الشعر والشجاعه والامارة فقال

رميزان هو والعرفجي والذي زيد
وساجر مسوي للهجين النعالي


و لكن الصفتين اللتين عرف بها رميزان هما قوة الذاكره و الذكاء والحنكه ويروى في هذا المجال روايات قليله تدل على هاتين الصفتين






منقووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سلوان
المدير
المدير
ابو سلوان


ذكر
العمل/الترفيه : فرع المحروقات
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

رميزان التميمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: رميزان التميمي   رميزان التميمي I_icon_minitimeالسبت يناير 03 2009, 14:37

قال الجهيمان :
كان رميزان يحج في معظم السنوات حيث يرافق حجاج سدير او ان حجاج سدير يرافقوة فيستفيدون من خبرته و يستفيدون من شجاعته ويستفيدون من اصاله ارائه فاذا وصلو مكه من الواجب عليهم السلام على شريف مكه وكان رميزان قد سبقته شهرته و مكانته الى مكه و الى الشريف صارت قصصه في الفطنه والدهاء وسرعه البديهه طرفه المجالس وسلوة السمار . وفي سنه من السنوات التي حج فيها رميزان ذهب للسلام الى الشريف هو وكبار جماعته بعد ان قضو من المناسك وحينما سلمو عليه كان قد قال الشريف لجلسائه ومن كان في مجلسه سوف اختبر رميزان من حيث لايشعر وسوف اسئله سؤالاً واحداً يكشف عن ذكائه الذي تتحدث به الركان و يجري على كل سان

وقال الشريف لرميزان بلا مقدمات ولا تمهيد ما هو احسن الطعام يا رميزان ؟؟ وقال رميزان : قرص البر يا طويل العمر !! ثم قطع الشريف كلامه في هذه السالفه و دخل في سواليف اخرى وانتها من جلسته رميزان مع الشريف فعاد الى بلدته هو من معه ورجعو ديارهم
و عندما مرت سنه وذهب كل عاده للعمره او الحج هو ومن معه من اهل ديرته وابناء قبيلته وعندما قضو مناسكهم ذهبو للسلام على الشريف وبعد اسلام سئله الشريف عن احوال الحجاج وسأل عن راحتهم و ما حصل و وجه سؤال الى رميزان بلا تمهيد ولا مقدمات وقال : بأيش يا رميزان ؟؟.؟ وقال رميزان :بلا روايه ولا تفكير : بسمن يا طويل العمر
وهذا هو تكمله لسؤال الشريف من السنه الماضيه !!! و اكثر الجالسين يومها لم يفهمو هذا السؤال ولا الجواب فأخبرهم الشريف بما فعل بصياغه هذا اسؤال و ما اظهره رميزان من الدهاء وسرعه بديهته

ومره اخرى قال رميزان بعد ما حصل فوق لرفاقه اذا حجيت المره الجايه سوف اخدع الشريف و اباخذ من الشريف 10 من الخيول الاصيله بطيرقه مقبوله ولن اردهن له ايضاً بطريقه مقبوله و تعجب رفاقه و قالو مستحيل لن يحصل بل انك لن تتجراء على فعلها .كيف تنتجراء على ان تخدع شريف مكه وتأخذ منه 10 خيول التي لا يهبها ولا يهب شيأً منها لأي إنسان كان .
بهذا جرت عاده الشريف انه قد يعطي بعض المال ولا كنه من سابع المستحيلات ان يعطي او يهب شي من خيوله الاصيله.
وحينما ذهب رميزان لمكه واداء مناسكه وانتها قال لاصحابه تعالو معي لترو ماذا سأفعل واخذ معه 10 اشخاص من جماعته لكي يأخذ كل واحد منهم خيل ويذهب بها الى ديارهم . وقال لهم الان تعالو معي وفي طريقهم لمجلس الشريف مر على اسطبل الخيل ونظر إليها رميزان وتفحصها (تنقا له 10 ) ثم ذهب الى مجلس الشريف وسلم عليه وقال اني جئت لأودعك ولكنني في طريقي اليك مررت على اصطبل الخيول فرأيت بعضها هزيلاً ضعيفاً لأنها لا تأكل من الاعشاب الصحراء المفيدة النافعه للخيل .ولدينا في بلادنا وديان وربيع وشعاب مليئه بنباتات التي تحبها الخيل وتسمن من اكل منها وتزداد قوة ونشاطاً وسرعه حتى اذا انها اكلت من تلك الاعشاب والنبات تكاد تطير براكبها بين السماء والارض فابعث معي يا طويل العمر 10 من خيولك الاصائل وسوف اتي بها الحج القادم وسوف ترا النتائج .

فأعجب الشريف بكلام رميزان واندهش وكان يثق برميزان اشد الثقه فوافق على ان يعطيه الخيول الـ 10

وسلم رميزان على الشريف وودعه وخرج منه واتجه الى اصطبل الخيل فوجد الاوامر قد سبقته بأن يختار ما شاء من الخيول فأخذ العشر خيول ليذهب بها الى نجد واعطى لكل فرد من جماعته فرساً وكان مل من شاف هذه الخيول قام يتسائل كيف يحصل هذا هذه خيول الشريف هل هي هبه لرميزان ولاكن الشريف لا يهباها لاي كان مستحيل . او هل هي هديه لاحد الامراء . هل اعطيت لرميزان ليبيعها ويستفيد الشريف من ثمنها ؟؟؟؟
كل هذه التساؤلات الاتي تدور بأذهان وتجري على كل لسان والمهم ان رميزان وهو بتجاهه الى دياره كلما مرو بماء يقطنه احد العرب ورأوهم عرفو انها من خيول الشريف ويتسائلون عن سبب وجودها مع رميزان ؟

ومرت الايام و الاسابيع والشهور وذهبت سنه بسرعه وعاد موسوم الحج وحج رميزان كل عاده مع جماعته وبعض انقضاء مناسك الحج ذهب الى الشريف للسلام عليه و سئله الشريف عن احوال الخيول وهل سمنت وزادت سرعتها ؟؟!! فتحدث رميزان عن الخيل وما تعيش به من نعمه ثم سأل الشريف هل اتيت بها معك ؟! فقال رميزان .: احضرتها وما احضرتها !!!
فقال :الشريف ما هذا التناقض في كلامك و ظهر الغضب بملامح وجهه وبداء بصراخ فقال رميزان : حلمك يا طويل العمر فأنني سوف اقص عليك جميع ما جرى لنا في الطريق

فقال رميزان : انه عندما وصلنا الى ماء احدى العشائر كان يقطنه عده قبائل من العرب وعندما رأو الخيل معي عرفو بأنها من خيول الشريف وقال بعضهم لبعض انها هبه لرميزان وهاكذا صار يتحدث العربان وفي كل مورد مياة يحصل هذا الشي . ولالك لم استحسن ان اعود بلخيل اليكم بعد الكلام الذي معته والذي يتداوله القبائل حتى اخذ رائيكم لانني خشيت ان تتحدث القبائل اذا رأوني عدت بها فيقولون ان الشريف اعاد هبته واسترجع هذا العام ما كان قد وهبه في العام الماضي !!ّ والان الامر اليك فإن امرت بعودتها اعدتها وان امرت ببقائها لدي بقيت وبعد ان سمع الشريف زيد هذا الاكلام هداء روعه وخف غضبه او على الاصح تلاشى وقال : ما دامت القبائل تتحدث في مجالسها بهذا الكلام فلخيل لك بارك الله لك فيها ..

وهاكذا استطع رميزان هذه الحيله اللطيفه ان يأخذ 10 من الخيول الاصائل التي تعتبر أعز ما يملك الانسان وبلأخص اعز ممتلكات الشريف و العصور الماضيع.



وفي روايه اخرى يقول الدامغ
ان احدهم نصب كميناً لأعدائه وبينما هم يتوافدون الى المكان اذا برميزان يأتي صدفه في جملتهم فأراد ذالك الشخص ان يخرجه منهم فخاطبه شعراً لانه يعرف فحوليته الشعريه وقال
قلطتك يا غريب بلا منادا
مثل البنا فوق الثلوج

فعلم رميزان انه فيه بلا وفيه شي فتظاهر بعدم الرضا و التأثر بما قاله فخرج وهو يقول

قلطه القصر بلمعروف هين
لكن التفكير في الخروج

وستقراء شعر رميزان يمكن التعرف على معالم البارزة لشخصيته ويدل شعر رميزان على سعه إطلاعه وشمول معارفه. ومن هذا المعارف ثقافه قرأنيه كما تدل عليها استشهاده بأخبار الامم الماضيه في القران الكريم كقوله

فحسن ابن يعقوب بدا في جبينه
وحكم بن داود بد في شمايله

او قوله

هاروت سحرة ناشي في عينها
تودع قلوب العاشقين تبلبل

او قوله

كفعل زليخا وابن يعقوب يوسف
كما رمي بالبلوى وهو غير فاسق

ومن هذه المعارف ايضا ثقافته التاريخيه كما يقول

لك الله ما من عصر كسرى وقيصر
وتبع منه عدت علبلها البانها

او قوله

تفوق بني الدنيا بعفو وعفه
وحلم وعدل عدل كسرى شرايده



وفاته

توفي رميزان على ما ذكر ابن عيسى وابن بشر وغيرهما في سنه 1079هـ وهناك من قال انه في سنه 1082هـ رحمه الله تعالى مقتولاً بيد سعود بن محمد الهلالي من ال ابو هلال .
ولم يرد فيما كتب عن رميزان ذكر لابنائه . غير ان جبر بن سيار الخالدي خال رميزان يخاطبه بقوله:

فيا مبلغ ابو مشاري والذي
انف المروة في يده عطاس

ويذكر البكر ان رميزان لا عقب له وكما ذكره الدامغ

وسف اضع بعضاً من قصائده وهي منوعه في الحكمه و الغزل والرثاء و الفخر والمدح والعتاب

اتمنى انني بينت لكم صوره واضحه حول حياته وشعر هذا البطل الضرغام رميزان
منقوووووووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رميزان التميمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة للشاعر رميزان التميمي
» قصيده لرميزان التميمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ربى الريان :: الادب :: الشعر الشعبي-
انتقل الى: