قلب بني معروف عضو جديد
العمل/الترفيه : طالبة جامعية تاريخ التسجيل : 31/12/2008
| موضوع: الضيافة عند بني معروف الإثنين يناير 05 2009, 10:24 | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم الضيافة عند بني معروفالضيافة تقليد عربي يقوم به الدروز أينما وجدوا, غير أن ما اقتبسه اللبنانيون من المدينة الغربية جعل أسلوب الضيافة يختلف بين الجبلين والجميع متفقون على إكرام الضيف, حتى في المهاجر التي قصدها شباب بنو معروف في مختلف أنحاء الكرة الأرضية يتبارون في إقامة حفلات التكريم للضيوف غير ان مظاهر الضيافة في جبل (الدروز) العرب والإقليم ووادي التيم وقرى الغوطة هي أقرب إلى الأصل العربي , ففي معظم المنازل تخصص أجمل غرفة وأكبرها لتكون (مضافة ) لاستقبال الضيوف , وعلى صاحبها تجهيز القهوة العربية يومياً لتقديمها لكل زائر من داخل القرية أو خارجها وتعتبر المضافات نواد يتداول فيها المجتمعون الحوادث السياسية والاجتماعية وأخبار المعارك والحروب, ويقدم للضيف الطعام والنقولات ويكون محاطاً بالحفاوة والتكريم من المضيف وأصدقائه ليشعرونه بأنه بين أهله:لا يرفع الضيف عيناً في منازلنـــــــــــــا إلا علـــــــــــــى ضاحــــــك ومبتسميقول الإنكليزي (نمري) :" ان حسن الضيافة عندهم للغرباء وضيافة بعضهم لبعض هي مضرب الأمثال في أرجاء الشرق , ومن يتاح له زيارتهم ولو لمرة واحدة لا يستطيع نكران انسهم وشهامتهم ولطفهم ". يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب المنزل قال الشاعر الفرنسي (لامارتين): ان كرم الضيافة عندهم أمر مقدس , فلا وعد ولا وعيد يحمل الدرزي على تسليم ضيف لاذ به ولو طلبه أميره , وحدث في زمن معركة نافازين أن الأوروبيين الذين كانوا مقيمين في مدن سورية وخافوا انتقام الترك لجأوا إلى الدروز ومكثوا عندهم عدة أشهر آمنين مطمئنين كل الطمأنينة , وشعارهم الأدبي كل الناس أخوة فحماية النزيل وإكرام عابر السبيل من الصفات التي أكسبتهم لقب بنو معروف . إنما انتشار المضافات بشكل عام هو شل للأعمال المنتجة , ولهذا فإن الطبقات المثقفة لا تحبذ عادة ترك المرء لعمله ومكوثه في مضافته ,لأن ذلك يسبب الفاقة آفة الكرم, وقد يوصف عارف الكندي المضافات بقوله :الكرم عند معظم المثريين هو تبذيره بدون أصول , دون الاعتناء بإغاثة الملهوف إطعام الجائع وإيواء اليتيم وتعليم الجاهل وتعهد العاجز.وعندما يستقبلون ضيفاً أو يتقابل صديقاً بعد فراق يكون السلام بالمصافحة ويزداد بالمعانقة والتقبيل أما رجل الدين فالسلام بينهم تقبيل الأيدي والمصافحة تقليد يمني وبني معروف ينحدرون من قبائل عربية نزحت من اليمن كما هو معروف , والتاريخ يذكر أن الرسول( محمد ص.ع ) قال للصحابة عند قدوم أهل اليمن إلى المدينة : قد جاءكم أهل اليمن وهم أول من جاء بالمصافحة , وقال أيضاً : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا. وقد أمر المسلم بالقيام بعيادة المريض وإتباع الجنائز والدعاء للعاطس ونصر الضعيف وعون المظلوم وإفشاء السلام وإبرار القسم" وروى الترمذي أنه قال: يا أيها الناس أفشوا السلام, وأطعموا الطعام, وصلوا الأرحام, وصلوا والناس نيام, تدخلوا الجنة بسلام " وجاء في صحيح البخاري أن عمر رضي الله عنه قال: ثلاث من جمعهم فقد جمع الإيمان : الانصاف من نفسك , وبذل السلام للعالم, والإنفاق من الأقتار, " وجاء في شرح النووي لهذا الحديث الذي نسب إلى الرسول عليه السلام :قد جمع في هذه الكلمات الثلاثة خيرات الآخرة والدنيا , فإن الإنصاف يقتضيان يؤدي إلى الله تعالى جميع حقوقه وما أمر به , ويجتنب جميع ما نهاه عنه , وأن يؤدي إلى الناس حقوقهم , ولا يطالب ما ليس له , وان ينصف أيضاً نفسه , فلا يوقعها في قبيح أصلاً " فالجود والسخاء من أعظم الأخلاق التي تتجلى فيها الإنسانية بكمالها وأعلى درجاتها فقد قال الله تعالى : ( ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) والجود هو تعال على دواعي الأنانية والانغلاق, وامتداد إنساني نحو الآخرين بالعطاء والبذل والكلمة الطيبة وإزالة أسباب الفقر والقلق, وكان أثرياء العرب يتبارون بالكرم, وان لقب بني هاشم أحد فروع قريش لأن هذا الجد كان يهشم الثريد لقومه أي يكسر الخبز ويفته بمرق اللحم حتى يصبح ثريداً يأكله الناس , وكان مشايخ العرب يوقدون النار ليلاً أمام خيامهم ليجذبوا إليها المسافرين والجائعين لتقديم الطعام والمأوى مجاناً وكانت مدة الضيافة ثلاثة أيام. ولقد كان الكرم وجزالة العطاء من أوصاف الأنبياء والصالحين من المؤمنين وهو لديهم له صفات خاصة , أهمها : أنه لوجه الله تعالى ولا يبغي سمعة أو رياء أو اكتساب الأنصار أو استخدام الناس بل هو عطاء في سبيل الله تعالى : يفيض بالخير على جميع الناس ,كالشمس التي تنشر نورها ودفئها على جميع المخلوقات ,(( إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكوراً))إذا المرء وافى منزلاً منك قاصداً قراك وارمته لديك المســـــــالك فكن باسماً في وجهه متــــــــهللا وقل مرحباً أهلاً ويوم مــــبارك وقدم له ما تستطيع من القرى عجولاً ولا تبخل بما هو هالــك فقد قيل بيت ســــــــــالف متقدم تداوله زيد وعمـــــرو ومالـــك بشاشة وجه المرء خير من القرى فكيف بمن يأتي به وهو ضاحك | |
|
ابو سلوان المدير
العمل/الترفيه : فرع المحروقات تاريخ التسجيل : 04/12/2008
| موضوع: رد: الضيافة عند بني معروف الإثنين يناير 05 2009, 14:55 | |
| يا محلا الفنجان مع سيحة البال ....... بمقعد ما به نفوس ثقيله هذا ولد عم..... وهذا ولد خال........وهذا رفيق ما ندور بديله قلب بني معروف انت أسم على مسمى هذي عاداتنا وهذي قيمنا ( عاداتنا نملي الحلة.... مدافع فرنسا معطوبة )
الله محييكي على هالشرح الكافي والوافي ما قصرتي | |
|
سلامي الهادي المدير
العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالاعمال الشاقة تاريخ التسجيل : 29/11/2008
| موضوع: رد: الضيافة عند بني معروف الثلاثاء يناير 06 2009, 15:28 | |
| قلب بني معروف كما اسلف الاخ ابو سلوان انتي اسم على مسمى واليكي هذه الحادثة التي وقعت في جبلنا العزيز كان الامير طرودي الاطرش زائر لاحد القبائل بالاردن وذالك طبعا قبل ان يوكن هناك حدود بين البلدين فتاخر الوقت بهم ولكن اعذريني لعدم معرفتي اسماء الاثنين الذين كانا معه في هذه الحادثة عندها دخلوا بيت احد البدو وكان قد نزل لوحده فعندما راهم استقبلهم احسن استقبال واخذ ارسن الخيل وربطها وكرمهم وذبح على جالهم وفي الصباح الباكر افاق الجماعة وقد عزموا على الرحيل فقاما معهم المعزب وما كان منه الا ان نده على ابنه وهو غلام يتراوح عمره بين الحاديا عشر والثانية عشر من العمر
وقد همس باذن ولده فما كان منه الا ان ذهب الى فرس المعزب وفكها ولما دنا منهم قال المعزب لضيوفه هذه الفرس هديا ما منوراها جزيا
فعيا ربعنا وبدا الاول بالقول مقبولي ومردودي ومانت قفر
فعرضها على الثاني كان منه نفس الاجابة والثالث وكان منه ما ابدى رفاقه ولكن لفت نضر المعزب كلمة لاحدهم وقد كان قال والله ولا كرم حمزي درويش
فما كان منه الا ان ناباهم والله يالربع غير تشوفوني بدياركم واريد اتعرف بحمزي درويش واشوف مين اكرم
بعدها استودعهم ورحل الرجال وبعدها بمدة دخل على طرودي الاطرش رجلان ملثمين من البدو فام يلاقيهما كما يجب حيث انه راهما وقد كانا بملاابس البدو المعتادة وعندما كشفا لثامهما عرفهم فقام ليبدل المقعد ويجدد القهوة على شرفهما فقال له الاعرابي اقعد يا ولدي الطيب طلقة رمح لكني جيت اتعرف على حمزي درويش وما ني قاصدك عندها وبعد حين لبس الامير طرودي وذهب معهم الى قرية حمزي درويش وهم في مشارف القرية شاهدوا سحوت من الطرش والماعز والغنم فاوقفه راعي هذا السحوت وقالهم والله ما تبرحون من هالمكان الا بعد ما اذبح على شرفكم وهاي وصايت صاحب الطرش فذبح لهم وكرمهم وبعدها كفوا الى مضافة حمزي درويش وقد كان قد اقامة وليما على شرف ضيوف كانو قد نزلوا عنده ووصلو وكانت المناسف تخرج الى المضافة فعزم حمزي على الضيوف فقام طرودي الاطرش ومن معهم على الزاد فما كان من حمزي درويش الا وتقدم مخاطبا طرودي الاطرش قال له لا تقدموا انتوا على الزاد زادكن على النار فتعجب الضيوف من شدت كرم هذا الرجل وبعده استودعوه الرحمن وساروا الى بلادهم
| |
|
سديم مشرف عام
العمل/الترفيه : بائعة كبريت تاريخ التسجيل : 02/12/2008
| |
مجد الصفدي عضو نشيط
العمل/الترفيه : مشي الحال تاريخ التسجيل : 08/01/2009
| موضوع: رد: الضيافة عند بني معروف السبت يناير 10 2009, 14:05 | |
| مشكورة قلب بني معروف أهل الكرم ما بيتغيرو نشالله | |
|
مجد الصفدي عضو نشيط
العمل/الترفيه : مشي الحال تاريخ التسجيل : 08/01/2009
| موضوع: رد: الضيافة عند بني معروف السبت يناير 10 2009, 14:08 | |
| سلامي الهادي تحياتي الخالصة لك قصة راعة جداً والله قشعر بدني تقبل مروري | |
|
أبوشهاب مشرف
العمل/الترفيه : طالب جامعي تاريخ التسجيل : 10/12/2008
| موضوع: رد: الضيافة عند بني معروف الإثنين يناير 12 2009, 14:12 | |
| مشكورين قلب بني معروف أبو سلوان أبومحمد كرم الضيافة من شيمنا ومن عادتنا مشكورين على الكلمات اللي ذكرتنا بماضينا العريق الذي لا ينسى مشكورة أخت سديم وشكر للحظة ألم | |
|