ربى الريان
اهلا وسهلا بك زائرا في ربوع منتدى ربى الريان اذا كنت عضوا في المنتدى تكرم بالدخول وان كنت زائرا فتكرم بالتسجيل
ربى الريان
اهلا وسهلا بك زائرا في ربوع منتدى ربى الريان اذا كنت عضوا في المنتدى تكرم بالدخول وان كنت زائرا فتكرم بالتسجيل
ربى الريان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


https://swaida123.yoo7.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!!

اذهب الى الأسفل 
+4
غزل
andrean
ابو سلوان
Dead~Silence
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dead~Silence
عضو متالق
عضو متالق
Dead~Silence


ذكر
العمل/الترفيه : ادخال السعاده لقلوب الناس
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! Empty
مُساهمةموضوع: نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!!   نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! I_icon_minitimeالسبت مايو 30 2009, 06:34

لقد ثبت لكل الناس ولكل المعمورة بأن الدروزمع قلة عددهم شعب طاهر الذيل خفيف الظل كرام وقراة ضيف وأنهم شعب مسالم لمن يريد العيش معهم بسلام

وأيضا بأنهم معقل للصمود والتحدي لأي ظرف يواجههم فهم أقوياء بواسل ليوث في الوغى وساحات القتال وأيضا فهم أمناء لا يخافهم من يدخل بينهم لأنهم يحترمون الضيف ويحمون من يستجير بهم وفيهم يصح قول الشاعر السموأل بن عادياء :
إذ المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل
وإن هو لم يحمل على النفس ضيمها فليس إلى حسن الثناء سبيل
تعيرنا أنا قليل عديدنا فقلت لها أن الكرام قليل
وما ضرنا أنا قليل وجار نا عزيز وجار الأكثرين ذليل
وما قل من كانت بقاياه مثلنا شباب تسامى للعلا وكهول
يقرب حب الموت آجالنا لنا وتكرهه آجالهم فتطول
وما مات منا سيد حتف أنفه ولا طل منا حيث كان قتيل
تسيل على حد الظبات نفوسنا وليست على غير الظبات تسيل
علونا إلى خير الظهور وحطنا لوقت إلى خير البطون نزول
فنحن كماء المزن ما في نصابنا كهام ولا فينا يعد بخيل
وتنكرن شئنا على الناس قولهم ولا ينكرون القول حين نقوول
إذا سيد منا خلا قام سيد قؤول لما قال الكرام فعول
وما أخمدت نار لنا دون طارق ولا ذمنا في النازلين نزيل
وأيامنا مشهورة في عدونا لها غرر معلومة وحجول
وأسيافنا في كل غرب ومشرق بها من قراع الدارعين فلول
معودة أن لا تسل نصالها فتغمد حتى يستباح قبيل
سلي إن جهلت الناس عنا وعنهم وليس سواء عالم وجهول

نحن ، قل ما تشاء: طائفة ، امة ،شعب ، لنا كياننا الخاص بنا ، لنا عقيدة ولنا تاريخ ، لنا تراث ولنا مجد ، لنا ولنا ولنا الى اخر ما لنا من لنا ، فلا يحق لأحد كان أن يتدخل بشؤوننا ويفرض علينا ما يريد رغما عن إرادتنا ، فلا يحق لأحد كأن يكون أن يفرض علينا ما تهواه نفسه ،ويجعلنا ضحية لأخطائه ، أو يجعلنا نسير حسب ما يشرطه علينا وفقا لما تقتضيه احتياجاته هو ، فكما أننا لا نتدخل بشؤون أحد فلا نرضى أن يتدخل بشؤوننا أحد، فصاحب الدار أدرى بأموره ، و"أهل مكة أدرى بشعابها " ، فنحن على مر التاريخ حرصنا على أن يكون لنا استقلال ذاتي ، ندير شؤوننا الذاتية به دون تدخلات خارجية ، فعملنا في الارض واكلنا من خيراتها ولم نشعر يومااننا بحاجة لمن يتكرم علينا ويطعمنا أو يحمينا فاعتمادنا على الله ، وكنا عندما نشعر بأن هناك أيادي غريبة تريد أن تتدخل بشؤوننا كنا نتفض انتفاضة الليث الذي لا يريد من ينازعه على عرشه الملكي ، فنخوض حربا ضروسا وننقض على من يكيد لنا المكائد مستغلا حسن نوايانا وطيبة قلوبنا وكرمنا الحاتمي وبساطة مأكلنا وملبسنا ومسكننا ، فيظن أننا امة يسهل الدخول اليها والعبث في بنيتها بكل سهولة ، وبعد أن نسمح له بدخول بيتنا والأكل من زادنا والمرح في ساحة بيتنا ، نراه يعمل حسابات بعيدة كل البعد عما نفكر بها ، وحتى لم تكن لتخطر ببالنا ،لأننا لم نصنع معروفنا مع أحد لنحصل على مقابل ، بل دائما نعمل المعروف مع الجميع حبا بالمعروف ورغبة به ، وأقرب مثلا لنا هو جماعة النحل التي تاخذ أحسن شيء في الأزهار وهو الريحق ، متحملة العناء والتعب وقطع المسافات، وما تلقاه من مخاطر لتجني عسلا شهيا " فيه شفاء للناس" ، فهي لا تريد على عملها جزاء بل تريد استقلالها ومنحها الحرية لتتدبر شؤونها ، وتعطي الخير للإنسان وكل إنسان على حد سواء ، دون تمييز بين أبيض أو أسود ، وبين شرقي من بلاد الشرق ، أو غربي من بلاد الغرب ، إنها ولدت فقط للمنفعة ، ولكن اذا جاء من يستغلها لأجل أطماعه الشخصية ويفرض عليها قوانين وشروط لتلائم مصالحه ، ويجعلها تعيش في بيئة غير بيئتها ، ويتحكم بمأكلها ومشربها ، ومما تصنع بيتها ، وذهابها وإيابها ، دون الاكتراث لما يحدثه من إزعاج لهذا الكائن اللطيف، فإنها سوف تقتنص الفرصة المناسبة لتأذيه ، فتتوحد تحت راية واحدة وملكة واحدة لتنتقم منه ، لتسترد ما أخذ منها من حرية واستقلال لتعود على ما اعتادت عليه ، بالرغم مما يلبسه من درع واقي وسلاح لإخضاعها له وتسخيرها حسب احتياجاته ، هكذا نحن أينما نكون نبني لنا حصنا منيعا وقلعة صمودأمام من يعتدي علينا ، ويهين كرامتنا ، ويسلب لنا الارض ويهتك عرضنا وديننا ويمنع لنا حرية الحياة التي ليس فيها تعد ، كما كان مصير ابراهيم باشا ابن محمد على باشا والي مصر في حملته على جبل الدروز في سوريا وايضا مصير الغازي الفرنسي نابليون بونابرت وغيرهم الكثير وهو الفشل المحتم لانهم لم يدخلوا البيوت من ابوابها بل ارادوا دخول البيوت بالقوة والطرد والقمع وسلب الحقوق والاستخفاف بمصير الضعفاء الابرياء الذين لا يريدون في الارض علوا ولا استكبارا بل يعتمدون على مقولة امير المؤمنين الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه لمن اراد استعباد الناس وقهرهم دون مبرر وهي : " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا " فهذا كلام بسيط لكنه يحمل داخله معنى بليغا ، ولكن حصننا هذا بالرغم من مناعته وصلابته يحتله من كانت صفاته من صفاتنا ، وتفكيره من تفكيرنا ، ونواياه من نوايانا ، لأننا لم ولا ننوي الشر لأحد ولكن هيهات من يقدر لنا تلك النوايا ، بل تراه يحاول الفتك بنا وتمزيق صفوفنا وهتك عرضنا والنيل منا بكل طريقة ممكنة ، مع أنه يعلم علم اليقين أنه يقدم على شيء لن ينال منه سوى الاهانة ، المذلة ، الاحتقار والتخسيس لوضاعة ما يعمل مع امة خيرة ومحترمة تتحلى بكل صفات المروءة والشهامة والعزة والكرامة والصدق والوفاء والإخلاص وحماية المستجير ، ومع كل هذا ترانا نجني له ثمارا طيبة ، كما تقول شجرة جوز الهند عن نفسها : يرمينني الأنسان بالحجارة وأرميه انا بالثمارة " ، إن مثل هذا حدث للدروز في زمن أديب الشيشكلي الذي قام بانقلاب عسكري في سوريا سنة 1949 ، حيث أطاح بسامي الحناوي والذي الأخير أطاح أيضا بحسني الزعيم ، وبذلك يكون حدث ثلاثة انقلابات في سنة واحدة ، فقد مارس الشيشكلي حكما ديكتاتوريا على الشعب السوري مما دفع الشعب العمل على التخلص منه ، فقام الشيشكلي باعتقال المتامرين عليه ، وكان من بينهم منصور الاطرش إبن قائد الثورة السورية الكبرى ،الزعيم الدرزي وزعيم جبل العرب سلطان باشا الاطرش ، وقد كان منصور أحد الأعضاء البارزين في حزب البعث ، ولكن الشيشكلي أرسل منصور الى والده محاولا استرضائه ، فما كان من سلطان إلا أن قال لرسول الشيشكلي : "أنا لم أطلب الى الشيشكلي حرية ولدي ، إنما اطالبه بإطلاق حرية البلاد ، وحرية أحرار البلاد ، وقل له أن يتنحى عن الطريق الذي سلكه ، ويترك الحكم لمن هو أجدر وأكثر إخلاصا منه" ، ولكن حدث ان أنذر سلطان الشيشكلي مرة ثانية ، حين حضر الى أرضه في (حزحز) ، وكان جالسا على الأرض فاحتار الشيشكلي أين يجلس لعدم وجود كراسي هناك ، فقال له سلطان :"اقعد على الارض يا أديب . فنحن افترشناها اثنتي عشرة سنة .انت الان رئيس دولة نالت استقلالها بفضل نضال المجاهدين والوطنيين ودماء الشهداء . فعليك تكريم أحرار البلاد ، والمحافظة على الأمانة ، وعدم استغلال السلطة " ، فاحتدم الامر بين الدروز وعلى رأسهم سلطان ، وبين الشيشكلي ، وأصر الشيشكلي على أن يحصل على تأييد لحكمه يعلنه سلطان بالذات ، إلا أن سلطان بقي مصرا على رفض إعطاء المستبد براءة عن أعماله ، وتغطية معنوية لحكمه ،عندها شبه الشيشكلي أعداءه بالأفعى رأسها في جبل الدروز، ومعدتها في حمص ، وذنبها في حلب ، فإذا سحق الرأس ماتت الافعى ، ثم أعلن الحرب على الدروز ، وأقام المجازر في الجبل ، وحاصر بيت سلطان مما دفع سلطان الى الفرار الى الأراضي الاردنية متجنبا ومتفاديا إدخال السوريين في حرب أهلية دامية ، لأن الحرب اليوم ليست ضد الفرنسيين وإنما مع الجيش السوري وأبناء الوطن الواحد ، وعلى إثر المجازر التي ارتكبها الجيش في الجبل والقرى الدرزية والسويداء وبأمر من الباغية الشيشكلي ، هبّ الدروز في لبنان واسرائيل مطالبين الجامعة العربية والدول العربية بقمع هذه الطاغية لمنع الفتنة الاهلية في سوريا وبالتالي ضياع الوطن واستقلاله . وأخيرا استطاع الدروز إقناع ضبّاط الجيش السوري بالإنقلاب على الشيشكلي ، مما أدى الى هروبه من سوريا الى البرازيل ، حيث أقام في مزرعته هناك ، وما لبث الى أن لحقه الشاب المعروفي الغيور نوّاف غزالة من قرية ملح السورية ، بعد عشر سنوات وقتله إرضاء لدم الشهدآء الدروز الذين قتلهم الشيشكلي ، واعيد سلطان معززا مكرما وكانت كلمته: "إني أذكركم بان الثورات المتعددة التي قدمتم لها خير أبنائكم ، لم تكن الا وقوفا في وجه الاستبداد والضيم ، وما هذه الثورة إلا برهانا على أننا لن نخضع للقيود التي يراد بها تكبيل شعبنا الابي " ، هكذا اعيدت الكرامة لان يد الظلم دائما قصيرة لا يكتب لها البقاء مهما طال أمدها ، هكذا يجب أن نكون في كل مكان، تجمعنا الوحدة والعقيدة وحفظ الجار ولا ندع أحدا يعتدي علينا مهما كلفنا الأمر، لنبقى كالنحل الذي يجني عسلا صافيا شافيا مهما أعتدي عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سلوان
المدير
المدير
ابو سلوان


ذكر
العمل/الترفيه : فرع المحروقات
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!!   نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! I_icon_minitimeالسبت مايو 30 2009, 21:35

والله اول شي مشكور كثير كثير على هالموضوع الرائع وعلى هالحقائق التاريخية ولعل من اكبر الاعترافات والتقديرات للمغفور له البطل المرحوم سلطان الاطرش وجود صورة هائلة له يختالها صور جميع المجاهدين وبعض الاحداث والمعارك في صدر بهو متحف اللوفر بفرنسا فما اجمل من ان يشهد لك عدوك بما انجزت وبما فعلت

مشكور كثير خيي من جديد وتقبل مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
andrean
مشرف
مشرف
andrean


ذكر
العمل/الترفيه : جوال
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!!   نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! I_icon_minitimeالأحد مايو 31 2009, 02:07

مشكور اخي على هيك موضوع
عن تاريخ الدروز العريق وعن بطولات البطل سلطان باشا
تحياتي الك يا طيب
اللة امحيية اصلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
غزل


انثى
العمل/الترفيه : كوافيرة
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!!   نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! I_icon_minitimeالأحد مايو 31 2009, 04:51

يسلمو ايديك خيو معلومات قيمه ووافيه مشكور.....

نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! 12w
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دانة
مشرف
مشرف



انثى
تاريخ التسجيل : 17/12/2008

نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!!   نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! I_icon_minitimeالأحد مايو 31 2009, 10:03

ميرسي
وسيبقى سلطان البطل الذي صنع ملحمة
ورفع راية الدروز وعلاها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلامي الهادي
المدير
المدير
سلامي الهادي


ذكر
العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالاعمال الشاقة
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!!   نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! I_icon_minitimeالأحد مايو 31 2009, 10:49

الدروز فروز من موكر اسود.......عزهم لو صار بالمعرك عجاج
اليث ابو طلال للديرة عمود.........بيرق المنشور للخايف سياج




شكرا لك اخي الكريم على هذا التصوير والكتابة الجميلة
والف تحية لروح المغفور له سلطان باشا الاطرش
وللمجاهدين الذين رفعو اسم هذه الطائفة الى اعلى القمم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://swaida123.yoo7.com
ابو كمال
نائب المدير
نائب المدير
ابو كمال


ذكر
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!!   نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! I_icon_minitimeالأحد مايو 31 2009, 12:26

شكر اخي الكريم
لهم منا كل من ذكرت وذكرو الاخوة كل الوفاء
وكما قال المرحوم محمود ضو
ودروزنا يوم الحرايب معتدي.....يخضبون السيف من دم الخصيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سديم
مشرف عام
مشرف عام
سديم


انثى
العمل/الترفيه : بائعة كبريت
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!!   نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!! I_icon_minitimeالإثنين يونيو 01 2009, 10:15


كتبت فاصبت
الله يرحم بطلنا ابو طلال
ويرحم سباع الجبل الأبطال
عزز جبلنا وثارت الأسود


مع حبي
سديم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظـرة في كـيان و27 عام للباشا سلطان !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور من اجر المرحوم سلطان باشا
» سلطان باشا الأطرش
» الباشا سلطان الاطرش
» قصيدة بعدك طال يا سلطان
» القائد العام سلطان باشا الأطرش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ربى الريان :: الادب :: منتدى عظماء التاريخ وكبار الشعراء-
انتقل الى: