أوزان ( الشعر البدوي ) في جبل العرب
أعزائي روّاد منتدى ربى الريان : أود ان أوضح أمر الأوزان القائم عليها هذا الشعر
وقد أدرجتها تحت عنوان ( أوزان الشعر البدوي ) حصراً لأني سأقدم الأوزان التي تخص
اللهجة البدوية فقط في قصائد جبل العرب ولن أتطرق للهجة القصيدة العامّة القريبة للزجل اللبناني
لذلــــــــــــــــك وجب التوضيح ـ
وهنا أقول أن الأوزان التي أتكلم عنها هي الأوزان الرئيسة التي تتفرع عنها أنماط واختزالات كثيرة
وقبل البدء أود التنويه إلى أن أسماء الأوزان أو البحور تختلف من منطقة إلى أخرى ليس فقط من بلدٍ
إلى آخر , وأنا سأسميها باسمها المتعارف عليه في معظم جبل العرب مع التنويه لأسماء بعضها في الجزيرة العربية
1ــ الشروقي : وفي شبه الجزيرة يسمى ( المسحوب ) :
مثاله أبيات الشاعرجادالله سلام :
الدهر دولابٍ على الناس دوّار ...... واليوم دور ارحاه داير علينا
ابكي على اللي بدّل الدار بديار ...... وهيهات من بعد المفارق يجينا
وايضاً للشاعر عيسى عصفور :
واكون يوم ٍ قــــبة الـــخيل خــــيّال ...... بين القروم اللابسين العمامه
ربعي بني معروف ماضين الافعال ..... اليرخصون الروح نبل وشهامه
2ــ الهجيني الطويل :
مثاله أبيات للشاعر زيد الأطرش :
من هضابٍ شاد اهلنا فوق منه ...... موطن ٍ للعز موفور الكرامة
من جبل حوران بيعرب تكنى ...... يالمشكك دونك وشاح الوسامه
أبـــــــعثه مني تـــحياتٍ ومنا ...... بالأصالة والنيابة اعن النشامه
وأيضاً للشاعر حامد العقباني :
قلب يااللي ما تواتيك النصيحه ...... وردوك البيض شعبان السرابي
من بعد نار الغضا زادوك شيحه ...... ولعوا دخانها من اربع ابوابي
3ـ الهجيني القصير :
مثاله أبيات للشاعر زيد الأطرش:
وان جيت ناح العرب يا حسين ...... سلم على بنتهم شوفه
بدوة غــــزيّل كــــــحيل العين ....... لويحرز الصيد لنحوفه
وايضاًهجينية هايل السرور :
وبراس اعنيزي زعجت الصوت ...... واهدّيَ القلب لا يطيري
عـــــيني تـــخايل ســــمار بيوت ...... شرق البساتين بضميري
4ـ الهلالي الطويل : ومن البداوة من يسميه ( زوبعي ) :
مثاله للشاعر اسماعيل العبدالله :
يقول الذي باد الزمـــــــان بنواجده ...... وحمّال بهضني الضيم عمّال شايله
سقيماً نحاني البين عن دُور خلــّتي ...... وجروح وجدي دوم بالوهم سايله
5ـ الهلالي القصير :
مثاله أيضاً لاسماعيل العبدالله :
عفا الله عن صبٍ جفا الطب سقمه ...... حاير بلجـــــّات الــــــمظالم ساب
جسمي ضني من لوعة البين والنيا ...... ولي قلب من جرع الغباين ذاب
نلاحظ أن الفرق في الطول أو القصر موجود في عجز البيت بالنسبة للقصيدتين
6 ـ الحــِدا الطويل :
مثاله لصياح الأطرش :
يا ديرتي مالك علـــــينا لوم ..... لا تعتبي لومك على من خان
حنا روينا سيوفنا من القوم ..... ما نرخصك مثل الردي باثمان
7 ـ الحــِدا القصير :
مثاله للشاعر صالح عمار :
صربة ملح توطا الخطر ..... حس المفزع جابها
الحملة غدت مثل الشجر .... يومن غوي حطابها
ما ظـــــل منها وْ لا نفر ...... تـــــشالخوها ذيابها
8 ـ السحجة : والبدو يتبعونها بالحدا :
مثالها للشاعر سلمان النجم :
يا خلق علماً وكادي ...... وانتصب سوق المزادي
وانتصب سوق المنايا ...... قـــــــــام دلاله ينـــادي
وأيضاً للشاعر عمار العبدالله :
وانا شدّيت الزعاعي ...... طلق اليمان اليزاعي
مثل الخريش اليثاعي ...... تــِجَلـــّس على المطية
9 ـ الباسلي : وهي تسمية متعارف عليها عند الرعيل القديم
مثاله للشاعر ابوهلال عز الدين :
أول كلامي نحـــمد الرب العلي .......... الخـــيّر الــمعبود مولانا الأزل
جتكم بني معروف تحدي صايلي ...... تشبه لعقبان الكواسر عالحجل
وللشاعر صالح عرابي :
بربوع اهلـــنا يا حلو طــــــيب الخبر ...... يا ما حلا صوت الحدا بجنابها
ياما حلا السيف الصقيل اللي انشهر ...... يطلب حقوقٍ ماضيلت حسابها
10 ـ الفن : وتندرج تحته عدة أوزان وأنماط فمنها :
ما يسمونه في الإمارات العربية ( التغرودة ) ومثالها لسلامي أبو عاصي :
شديت حرة من الهجن عاظني ...... تسبق رزيم اللي عَجَلها يفني
شـــــــــــديتها لاما تودّي كتابنا ...... يم الـــــــقرم لابو حمد متعني
ومنها ما يوافق بحر الرمل في أوزان الخليل :
مثالها للشاعر سلمان النجم :
وابتديت بيوت في نظم القصود ...... بيقوافي مسطــّره فوق الوراج
الدروز فروز من ماكر أسود ...... عزهم لو صار بالمعرك عجاج
الفن القصير :
مثاله للشاعر ثاني عرابي :
عالي يا جبل حوران ..... يا برج مشيّد بركان
فوقك ما بيمر الريح .....ولا بتعدي فيك الفرسان
11 ـ العتابا : وهي مشابهة للعتابا في لبنان والعراق وزناً
سقى الله يا منى عيني متى لفيت .... ويالوما فراقكم روحي ما تلفت
لك الله عالفرح عيني ما تلفت ........ ما طول عيونكم عنا غياب
وباب العتابا في المنتدى غني جداً بأنماط هذا اللون
طبعاً هناك أساليب للنظم في الوزن الواحد وتفرعات كثيرة عنه فمنهم من يكتب
ثنائيات في الشروقي وفي الفن ومنهم من يوافق بين أسلوب العتابا والشروقي أو الفن
بالنسبة للتجنيس ويقال عن هذا اللون ( مصروف ) ومعظم هذه الأوزان تغنى بإسم جوفية في جبل العرب
إنما أنا كتبت أمثلة فقط لمعرفة الأوزان
والدراسة موضوع آخر إن شاء الله سأحاول أن أدرجها في المستقبل
هذا...الموضوع...يستحق الشكر...والثناء...
بدنا....مُشاركه...من كل الشباب والصبايا....
والله....ما في اجمل...وارقى..وادق...من هيك موضوع
ومن جهتي...اشكر الاخ ابو ناصر على هذه المعلومات..الثمينه..
واشكره...على الجهد..الكبير الذي بذله..لإصال الفكرى..
وإدراجها...في المنتدى
حيّاك الله.....ابو ناصر ...عشت وعاشت الايادي.....
وتسلم....ويسلم....قلمك...السحري