| قصيدة ثمر للشاعر حازم النجم قراءة في التشكيل الموسيقي الجزء الثاني | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ايمن مراد عضو جديد
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: قصيدة ثمر للشاعر حازم النجم قراءة في التشكيل الموسيقي الجزء الثاني الجمعة سبتمبر 17 2010, 07:44 | |
| قصيدة ثمر للشاعر حازم النجم ( قراءة في التشكيل الموسيقي) الجزء الثاني لا نــويـــت اذكـر تــواريخ القــلـب أوّل ذكـرتـك /0//0/0/0//0/0/0// 0/0/0//0/0 ياربيع الفـَدفـَد اللــي ما عَـرَف غــيرك ســحابه /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 يـا حـنين الـروح انا في مجمر اشواقي صهرتـك /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 عَـــبرةٍ فــاحت جـنـون وْمـــا بـعـد يرجـع صوابه /0//0/0/0//0//0//0/0/0//0/0 لو نكرت النفــس والخــافـوق لا تحســب نكرتـك /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 عـــاد انــا عمري بلــيّا بســمتك ضاع الرجـا به /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 يــا مطــر ذكــراي احـبّـك وِبْــشـرايـيني نثـرتـك /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 أعـبُــق بْــكـلّ العــطور اللـي وَلا غــيرك لفى به /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 بين الاهداب وحَدَق عيني وصفا روحي سَترتـك /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 مــثل ما يســـتر كـلام الناس عــشــق ٍ ينحكى به /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 يـا حــكـاوي رحــلة العمر الــذي فـيه انتظرتـك /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 مع دقـايق ســاعة ٍ ضَــيّــق على الـخــافوق نابه /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 لا تــقــل قــلبي صخر لــكن على قــلبي حفرتـك /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 إسمك وْرسمك وروحك والاحساس اللي ثوى به /0///0//0//0//0/0/0/0//0/0 يا شـــَكول الياسَــمين اللي بْـجعد حبّي ضفرتـك /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 حـُـبّك وْطــبع الشـــجر صنوين مــا فيهم غرابه /0///0/0//0/0/0//0/0/0//0/0
جيتك بْــقيض السـوالف واستظلـّيت بشجرتـك /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 راكيـاً ضـلعي على جـَـذع ٍ يعـز اللي هـقـا به /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 مشربي وزادي وعشم قلبي على عطوة ثمرتك /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0 يرتوي منهــا النظر والاّ تـرى ما ينســخى به /0//0/0/0//0/0/0//0/0/0//0/0
اسمحوا لي ان امر سريعا على المواقع التي توافق فيها النبر والارتكاز وذلك كي لا نقع بالتكرار الممل فالقارئ الكريم يستطيع ان يدرك الدلالة المعنوية والنفسية للمواقع التي توافق فيها النبر والارتكازعلى ان نتوقف عند مواقع الجوازات ونحاول تقصي دلالات الجواز توافق النبر والارتكاز في البيت الثاني في : نون حنين وهاء صهرتك وواو صوابه وفي البيت الثالث في : كاف نكرت وكاف نكرتك وجيم الرجا والبيت الرابع في : طاء مطر وثاء نثرتك وفاء لفى والبيت الخامس في : دال حدق وفاء صفا وتاء سترتك ولام كلام البيت السادس : كاف حكاوي قاف دقايق لام على البيت السابع : قاف تقل خاء صخر لام على فاء حفرتك واو ثوى البيت الثامن : كاف شكول جيم جعد فاء ظفرتك الشين المتحركة في كلمة الشجر ( بسبب التشديداو الشدة) وراء غرابة البيت التاسع : السين المتحركة في كلمة السوالف لام على عين يعز قاف هقا البيت الاخير : شين عشم لام على ميم ثمرتك ظه نظر راء ترى اما مواقع الجوازات فهي : في الشطر الثاني من البيت الثاني طرء جواز على فاعلاتن الثانية فأصبحت فاعلات بضم التاء وترافق هذا الجواز على كلمة جنون والجنون يحتاج الى مزيد من الحركة فكان الجواز جميلا اعطى البيت والمعنى اليقاع الموسيقي الذي يحتاجه ليترافق الايقاع مع الموسيقى مع الدفقة العاطفية مع المعنى فكان الجواز في محله تماما البيت السابع طرأ عليه ثلاث جوازات وقبل ان نتحدث عنها لابد من الوقوف على اشكال لغوي وقع في البيت وهو كلمة لكن : معروف ان لكن هي حرف مشبه بالفعل ( من اخوات ان ) تفيد الاستدراك والمعنى في البيت لا يتحمل الربط الاستدراكي انما يحتاج الى الربط السببي فمعنى البيت : لا تظن ان قلبي حجر لانني قمت بحفر اسمك عليه , فلو قال الشاعر : لا تقل قلبي حجر لني على قلبي حفرتك لاستقام المعنى ولما وقع في اشكال لغوي وهذه هنة لغوية اعتبرها مغفورة في الشعر العامي وانا لا اساير هنا فهي فعلا مغفورة في العامية لو كانت القصيدة فصيحة لما غفرت لكن يفضل عدم الوقوع بها اما جوازات البيت فهي في الشطر الثاني اول ثلاث تفعيلات فأصبحت كما يلي : فاعلتن مفاعلن مفاعيلن , وهذه جوازات واردة على تفعيلة فاعلاتن خصوصا اذا اعتبرنا اننا نتعامل بنظام التفعيلة وليس نظام البحر فنظام التفعيلة يتعامل مع تفعيلة مفردة اما نظام البحر فيتعامل مع مجموعة متكاملة من التفاعيل فالجوازات التي تقع على التفعيلة المفردة اوسع واغنى من التي تقع عليها نفسها في نظام البحر وهنا نقول ان جميع الجوازات الواردة هي جوازات سليمة اضفت على القصيدة تنوعا موسيقيا وايقاعيا جميلا , فقد وقعت الجوازات على كلمات : اسمك ورسمك وروحك والاحساس وكأن الشاعر يريد ان يقول ان اسم الحبيب وشخصه وروحه والاحساس به يحتاج الى ايقاع مستقل ومتنوع كي يستطيع الشاعر ان يعبر عنه وهذا من اجمل مواقع الجواز لان الجواز على التفعيلة يجب ( برأيي ) ان يترافق مع استثناء بالمعنى فالمعنى العادي لا يحتاج الى ايقاع استثنائي , المعنى الاستثنائي هو فقط الذي يحتاج ويبرر له الايقاع الاستثنائي ولنلاحظ مايلي : التفعيلة الاولى جاءت فاعلتن بتحريك اللام وهذا يعني انه حافظ على التفعيلة الام لكنه حذف ساكنا منها ووقع هذا التغيير على كلمة حبك وجزء من اسمك وكأنه يريد ان يقول ان حبك اصيلا لا يمكن له ان يتبدل لكنه استثنائي لا هدوء فيه ولا سكون اما التفعيلة الثانية فقد جاءت مفاعلن وهنا خرج عن التفعيلة الام ليصبح في احدى جوازات مفاعيلن بالتالي غير التفعيلة كاملة ولم ينتقل الى تفعيلة صحيحة ( كاملة ) انما انتقل الى تفعيلة مخبونة والخبن هو حذف ساكن , وكأنه يريد ان يقول ان جمال المحبوب خارج عن المألوف فهو ذو شكل ورسم وجمال خارق لدرجة انه غير التفعيلة كاملة بأخرى مخبونة أي كثيرة الحركة قليلة السكون والهدوء فلا ادري ان كانت محبوبته احدى حوريات الجنة اتمنى له ذلك !!؟؟.... اما التفعيلة الثالثة فقد جاءت مفاعيلن أي انه غير التفعيلة الام بأخرى سليمة وكاملة وقد وقع هذا التغيير على الجزء الثاني من كلمة روحك وعلى كلمة الاحساس وكأنه يقول ان احساسي بالحبيب هومختلف كليا عن كل ما هو معهود لكنه اصيل . الجواز الاخير وقع في البيت الاخير في الشطر الثاني على كلمة حبك فقد جاءت التفعيلة فاعلتن بتحريك اللام وهذا التعديل يحتاجه الشاعر للدلالة على حبه الاستثنائي
| |
|
| |
ابو كمال نائب المدير
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
| موضوع: رد: قصيدة ثمر للشاعر حازم النجم قراءة في التشكيل الموسيقي الجزء الثاني الجمعة سبتمبر 17 2010, 17:19 | |
| اخي ايمن هل يكفي الشكر امام هذا الشيء الرائع لا استطيع المدح لان شهادتي مجروحة
ولكن كلي فخر بك والمنتدى يفخر بك ايضا | |
|
| |
سلامي الهادي المدير
العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالاعمال الشاقة تاريخ التسجيل : 29/11/2008
| موضوع: رد: قصيدة ثمر للشاعر حازم النجم قراءة في التشكيل الموسيقي الجزء الثاني السبت سبتمبر 18 2010, 01:05 | |
| اي والله يا خال الله يعطيك العافي على ما تقدمه لنا من معلومات جديدة تفيد كل قارء لهذا النوع من الشعر فاراك قد وضعتنا بصور رائعة فعلا لم نكتشفها بالقصيدة ومواضع جميلة جدا في الكثير من الكلمات والبيات لك كل الشكر ولدي اقتراح من بعد خاطرك وخاطر الاخ ابو ناصر و خاطر الجميع وقد كنت تحدثت الى الخال ابو كمال وتحدثت اليك ايضا بهذا الخصوص اخي هل يمكننا ان نفتح قسم جديد لمتل هذه الدراسات الرائعة نستطيع من خلاله ان نفصل اي قصيدة تستحق ان تقطع ويبان فيها نقاطة وقوتها وارتكاز ابياتها او حتى نقاط الضعف والثقل الغير محبب في هذا المنتدى هذا الاقتراح من بعد خاطركن طبعا وخاطر جميع الشعراء الذين معنا فهذا الموضوع اخي بو تيم يحفز ني جدا لمتل هذه الخطوة التي تفيد الكثيرين منا فهذه الدراسة اخي وكما ذكرت من قبل فعلا دراسة راقية تستحق ان يقف امامها اي قارء وليس بالضرورة ان يكون شاعرا لكي يتبخن ويبصر امور كثيرة في القصيدة لا يمكن ان يستطيع اكتشافها وانا واحد منه هاؤلاء فاترك هذا الاقتراح بين ايديكم واتمنى من الجميع ان يبدو وجهت نضرهم في هذا الامر في النهاية اشكرك من كل قلبي على ما قدمته لنا من شرح لقصيدة لشاعر مخضرم يشهد له اينما حل ذكره بالشهامه والكرم .
| |
|
| |
أبو بحر عضو نشيط
العمل/الترفيه : تاريخ التسجيل : 17/04/2010
| موضوع: رد: قصيدة ثمر للشاعر حازم النجم قراءة في التشكيل الموسيقي الجزء الثاني السبت سبتمبر 18 2010, 12:42 | |
| **** ****** أستاذنا الكريم أيمن مراد حياك الله وجزاك كل الخير لما أتحفتنا به من دراسة متعمقة للقصيدة.. سواءً في القراءة اللغوية أو في السبر الأدبي لروح القصيدة. ...... نتشوق لمزيدك وبالنسبة لاقتراح (الغالي أبو محمد) فأنا شخصياً أوافقه الرأي في فتح قسم للدراسات اللغوية والأدبية تتطرق لهذا النوع من الدراسة . لما سيكون فيها من فائدة للجميع ... ويبقى القرار لأهل الرأي دمتم بألف بخير ***** ** | |
|
| |
ابو كمال نائب المدير
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
| موضوع: رد: قصيدة ثمر للشاعر حازم النجم قراءة في التشكيل الموسيقي الجزء الثاني السبت سبتمبر 18 2010, 15:47 | |
| مرحبا مجددا وارى ان الموضوع يستحق العودة اليه اكثر من مرة وخصوصا بعد ماذكرسلامي
وبعيدا عن المجاملة نحن امام دراسة مميزة ادبية بامتياز تفصيلية وغير مملة ايضا وهنا ارى خبرة صاحب الموضوع وجديدة ايضا باعتقادي على الشعر الشعبي فما نشاهده حتى على التلفاز لايتطرق لهذا الحد الكبير والدقيق في الشعر الشعبي ومن هنا ارى انه لابد من وضع نافذة نقد جديدة وهذا من بعد خاطر الشباب دون استثناء اعود واشكر الاخ ايمن لما يقدمه لهذا المنتدى وللشعر الشعبي من دراسة مميزة | |
|
| |
ايمن مراد عضو جديد
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: قصيدة ثمر للشاعر حازم النجم قراءة في التشكيل الموسيقي الجزء الثاني الأربعاء سبتمبر 22 2010, 16:10 | |
| مساء الخير شكرا لكم على هذا المرور العبق بالمودة بالنسبة لما ذكرتم حول الاقتراح انا اؤيد ما تقولون وارى انه ضروري ومهم لكم الشكر | |
|
| |
mrad mrad عضو جديد
العمل/الترفيه : tajr تاريخ التسجيل : 30/08/2010
| موضوع: رد: قصيدة ثمر للشاعر حازم النجم قراءة في التشكيل الموسيقي الجزء الثاني الخميس سبتمبر 23 2010, 15:07 | |
| شكرا لهذا الموضوع الراقي .. | |
|
| |
حازم النجم مشرف عام
العمل/الترفيه : . تاريخ التسجيل : 22/06/2009
| موضوع: رد: قصيدة ثمر للشاعر حازم النجم قراءة في التشكيل الموسيقي الجزء الثاني الجمعة سبتمبر 24 2010, 13:22 | |
| كالغيث ولا أجامل ... وكنت أتمنى أن تكون قصيدة لشاعر آخر كي اثبت أني لا أجامل فأنا محرج دائماً أمام هذا النبع الثر... الأخ الحبيب ايمن والأخوة جميعاً : أنا مع الطرح الذي تفضلتم به بالنسبة لقسم دراسة القصائد وبالطبع سيكلف بالأشراف عليه الأخ أيمن بعد خاطره وخاطركم يجب أن نظهر قصائدنا الشعبية بهذه الحلة الكريمة الزاهية والبركة بذوي الخبرة شروى الأخ أيمن أخي أيمن أنا معك في تصحيح البيت الذي أشرت له وبالفعل فالعامية تجرّنا كثيراً بجوازاتها اللفظية وبتراكيب جملها الخاصة وهنا ( لكن ) جاءت بثوبها البدوي القح على حسب ما تفضلت به من تدقيق لغوي ... أشكرك ونحن معك وبانتظار الجديد وبشغف | |
|
| |
ايمن مراد عضو جديد
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: قصيدة ثمر للشاعر حازم النجم قراءة في التشكيل الموسيقي الجزء الثاني الخميس سبتمبر 30 2010, 15:06 | |
| مراد: اسعدني مرورك الاخ حازم : ليس جديدا تواضعك النبيل اشكرك على اطرائك , حقيقة ان ما دفعني لهذه الدراسة هو سؤال طرحته على نفسي وهو : لماذا دخلت هذه القصيدة قلبي دون استأذان فالقصيدة من اجمل ما قرأت فيها من الشعرما يكفي لتكون عروس شعر الجبل وفيها من الموسيقى ما يجعلها من اجمل القصائد القابلة للحن وقد عرضت على احد الاخوة تلحينها وابدى استعداده بعد موافقتك وانا الان استأذنك في ذلك , اما بالنسبة لاقتراح الشباب حول قسم الدراسات فانا اؤكد على ضرورة ذلك ولكني اعتذر عن الاشراف بسبب ضيق الوقت , للجميع مودتي | |
|
| |
| قصيدة ثمر للشاعر حازم النجم قراءة في التشكيل الموسيقي الجزء الثاني | |
|