ربى الريان
اهلا وسهلا بك زائرا في ربوع منتدى ربى الريان اذا كنت عضوا في المنتدى تكرم بالدخول وان كنت زائرا فتكرم بالتسجيل
ربى الريان
اهلا وسهلا بك زائرا في ربوع منتدى ربى الريان اذا كنت عضوا في المنتدى تكرم بالدخول وان كنت زائرا فتكرم بالتسجيل
ربى الريان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


https://swaida123.yoo7.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انتبه لا تنكسر الزجاجة بسببك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة
الادارة
الادارة
اميرة


انثى
العمل/الترفيه : من هنا وهناك
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

انتبه لا تنكسر الزجاجة بسببك Empty
مُساهمةموضوع: انتبه لا تنكسر الزجاجة بسببك   انتبه لا تنكسر الزجاجة بسببك I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12 2011, 13:29

كلما سأل الإنسان الإنسان وترك سؤال الله، قلت عزته وكرامته، حتى يبقى
حقيراً لا عزة له ولا كرامة، وفي ذلك يقول عليه الصلاة والسلام (( من سأل
الناس تكثرا يأتي يوم القيامة وليس في وجهه مزعة لحم .....)) وكلما استغنى
الإنسان عن الآخرين، واتصل برب العالمين زادت كرامته وعزته، وهيبته بين
الناس، حتى تكون لكلماته الأثر العظيم في قلوب الآخرين لعلمهم بأنه غير
محتاج إليهم، وبأنه يقولها مجردة من أي مصلحة بعيدة أو قريبة.

إذا أردت أن تندم فاكسر هذه الزجاجة

*** للبشر كرامة وكبرياء لا ينبغي التعرض لهما بشيء من التجريح أو الإساءة ،
فكم من الجرائم ارتكبت نتيجة الشعور بالإهانة وجرح الكرامة ، فرب إشارة
مهينة لا تجعل الإنسان ينام الليل من الضيق والألم ، ورب كلمة تكون عاقبتها
قتلاً أو سجناً أو تشريداً
*** إن قلب الإنسان كالزجاجة إذا كسرت لا يمكن إصلاحها ، والزجاجة المكسورة
تؤذي وتجرح ، وخير للإنسان أن يتجنب كسرها ، نعم ، إن في كسر زجاجة القلوب
ندامة محققة وخسارة راجحة ، وصدق الشاعر إذ يقول : ـ
واحرص على حفظ القلوب من **** الأذى فرجوعها بعد التنافر يصعب
إن القلـوب إذا تنافر ودها مثل **** الزجاجة كــسرها لا يشـعب
*** ويحسن بالإنسان استخدام بعض الكلمات التي تعبر عن التقدير والاحترام ،
فيكسب بها قلوب الآخرين وينال مقصوده ، فمثلاً : إذا أردت شيئاً بإمكانك أن
تقول للطرف الآخر : افعل كذا ، أو أكلفك بفعل كذا ، أو آمرك أن تذهب إلى
مكان كذا ... إلخ ، ولكن هذه الكلمات تفتقر إلى التقدير والاحترام ،
والأجدر أن تقول : لو سمحت يا أخي افعل كذا ، أو من فضلك اذهب إلى المكان
الفلاني ، أو لو تكرمت لا تفعل كذا ، ... إلخ ، وبعد الانتهاء من العمل
ينبغي أن تشكر فاعله على اجتهاده وتثني على صنيعه وقد قال الرسول صلى الله
عليه وسلم (( من عمل لكم معروفا فكافؤه فان لم تروا انكم قد ...... ))
*** إن الفرق كبير بين الأسلوبين سالفي الذكر ، إنك في الحالة الأولى قد يتحقق لك إنجاز العمل ولكن لن تستطيع كسب محبة الآخرين
بينما في الحالة الثانية سيتم كسب محبة الآخرين ، وكذلك إنجاز العمل
بإخلاص وإتقان ، ولذلك ننصح بعدم استخدام أسلوب الأمر والنهي ما أمكن ذلك
*** ومن تقدير الآخرين واحترامهم احترام آرائهم وأفكارهم ، ولذلك فإن ثمة
وصية ثمينة نوصي بها وهي تجنب تخطئ الآخرين صراحة ، فمثلاً ، لا تقل لشخص (
أنت مخطئ وسوف أعلمك بالصواب ) أو ( أسمع يا هذا ، ساثبت لك بطلان ما تقول
) ـ
*** إنك باستخدامك مثل هذه العبارات كأنك تقول للطرف الآخر : إنك أيها
الرجل بليد لا تفهم ، تعوزك براعتي وينقصك ذكائي ، ولا شك أن هذا الأمر
إهانة لا يقبلها أحد ،
بينما بإمكانك أن تثبت أن كلامه خطأ ولكن بأسلوب آخر فيه أدب وأحترام ، كأن
تقول له : تعال ندرس الموضوع من كل جوانبه ، أو تبين خطأه بسؤال أو
استفسار يضطر عند الإجابة عليه أن يخطئ نفسه وقد تستطيع ان تسير أمة من
الناس وهم يدعون لك وقد يسيروا وهم لا يدعون لك بل ربما يدعون عليك




لقد قرأته واحببت ان تشاركوني
اتمنى ان ينال اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلامي الهادي
المدير
المدير
سلامي الهادي


ذكر
العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالاعمال الشاقة
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

انتبه لا تنكسر الزجاجة بسببك Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتبه لا تنكسر الزجاجة بسببك   انتبه لا تنكسر الزجاجة بسببك I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14 2011, 04:04

ما اجمل ما ذكرتي اختي في موضوعك هذا ان التعامل مع البشر امر مهم له قواعده التي يسير عليها

فتعامل

البشر مع بعضها هو الذي يحدد طريقة الصداقه والمصداقيه انا بنضري ان الصدق والتواضع والوفاء هو

ما يحدد هذه الصداقه فالدين اختي امر بان نكون على قدر كبير من حسن التعامل ويثبتها المثل القائل

(الدين معامله)

اود واشكرك على ما نقلتي لنا وتقبلي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://swaida123.yoo7.com
اميرة
الادارة
الادارة
اميرة


انثى
العمل/الترفيه : من هنا وهناك
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

انتبه لا تنكسر الزجاجة بسببك Empty
مُساهمةموضوع: رد: انتبه لا تنكسر الزجاجة بسببك   انتبه لا تنكسر الزجاجة بسببك I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14 2011, 07:08

سلامي الهادي كتب:
ما اجمل ما ذكرتي اختي في موضوعك هذا ان التعامل مع البشر امر مهم له قواعده التي يسير عليها

فتعامل

البشر مع بعضها هو الذي يحدد طريقة الصداقه والمصداقيه انا بنضري ان الصدق والتواضع والوفاء هو

ما يحدد هذه الصداقه فالدين اختي امر بان نكون على قدر كبير من حسن التعامل ويثبتها المثل القائل

(الدين معامله)

اود واشكرك على ما نقلتي لنا وتقبلي تحياتي

الاخ الكريم ابو محمد
اشكر حضورك واؤيد كلامك
لك تحيتي وتقديري
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انتبه لا تنكسر الزجاجة بسببك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ربى الريان :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: