ربى الريان
اهلا وسهلا بك زائرا في ربوع منتدى ربى الريان اذا كنت عضوا في المنتدى تكرم بالدخول وان كنت زائرا فتكرم بالتسجيل
ربى الريان
اهلا وسهلا بك زائرا في ربوع منتدى ربى الريان اذا كنت عضوا في المنتدى تكرم بالدخول وان كنت زائرا فتكرم بالتسجيل
ربى الريان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


https://swaida123.yoo7.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشنفرى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو كمال
نائب المدير
نائب المدير
ابو كمال


ذكر
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

الشنفرى Empty
مُساهمةموضوع: الشنفرى   الشنفرى I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 15 2008, 13:35

ثابت بن أوس الأزدي توفي في عام 70 قبل الهجرة – 525م نشأ في بني سلامان في موقع من دوس ببلاد زهران حيث كانت دوس تمتد إلى أبيدة وبني بشير وبني جندب وبني سليم واستقلت بعض القبائل لكثرة اعقابها وإلا فإنها تتبع دوس (هناك بحث وتحقيق حول الموضوع )وقد اشار الشاعر إلى ذلك .

قيل أنه سمي بالشنفرى لغلظة شفتيه مما يشير إلى سواد لونه، وقيل بل لحدة في طبعه. عاش في البراري والجبال وحيدا حتى ظفر به أعداؤه فقتلوه قبل 70 سنة من الهجرة النبوية. تنسب له لامية العرب وهي من أهم قطع الشعر العربي وإن لم تكن من المعلقات إلا أنها توازيها في البناء والثراء اللغوي.
يقول في مطلعها:

أقِيمُوا بَني أمّي صُـدورَ مَطِيـِّكـمفإنّي إلى قَوم ٍسِوَاكُمْ لأمْيَلُ

فقدْ حَمَتِ الحَاجَاتُ وَالليلُ مُـقمِرٌوَشُدًّتْ لِطـَيَّاتٍ مَطـَايَا وَأرْحُلُ

وَفِي الأرضِ مَنأىً لِلكَريم عَن الأذَىوَفيهَا لِمَنْ خَافَ القِلى مُتَعَزَّلُ
وقد كان الشنفرى أسرع الصعاليك حتى ضرب به المثل في العدو، ويقال فلان أسرع من الشنفرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سديم
مشرف عام
مشرف عام
سديم


انثى
العمل/الترفيه : بائعة كبريت
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

الشنفرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشنفرى   الشنفرى I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 20 2008, 15:17

الشنفرى COU75900

مجهود جميل


ويبقوا لنا المرجع والتاريخ

منهم ننهل اجمل الكلمات من اجمل قصائد

تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو كمال
نائب المدير
نائب المدير
ابو كمال


ذكر
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

الشنفرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشنفرى   الشنفرى I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 22 2008, 15:14

شكرا لكلمات الرقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دانة
مشرف
مشرف



انثى
تاريخ التسجيل : 17/12/2008

الشنفرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشنفرى   الشنفرى I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23 2008, 03:56

جميل ما تقدمه امتعتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلامي الهادي
المدير
المدير
سلامي الهادي


ذكر
العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالاعمال الشاقة
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

الشنفرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشنفرى   الشنفرى I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23 2008, 14:19

الله يعطيك العافي على هالمواضيع خال موضوع شيق واتمنى منك ان تضع كل المعلومات التي تملكها عن هذه الفاة من الناس اقصد الصعاليك لانا له تاريخها الذي يجب علينا كلنا ان نطلع عليه شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://swaida123.yoo7.com
ابو كمال
نائب المدير
نائب المدير
ابو كمال


ذكر
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

الشنفرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشنفرى   الشنفرى I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 31 2008, 01:57

مشكورة الاخت دانة والخال ابو محمد معدل الموازين

على هل مرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزين
مشرف
مشرف
ابوالزين


ذكر
العمل/الترفيه : مدير مقهى أنترنت
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

الشنفرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشنفرى   الشنفرى I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 09 2010, 04:07


أقيموا بني أمي ، صدورَ مَطِيكمفإني ، إلى قومٍ سِواكم لأميلُ !
فقد حمت الحاجاتُ ، والليلُ مقمرٌوشُدت ، لِطياتٍ ، مطايا وأرحُلُ؛
وفي الأرض مَنْأىً ، للكريم ، عن الأذىوفيها ، لمن خاف القِلى ، مُتعزَّلُ
لَعَمْرُكَ ، ما بالأرض ضيقٌ على أمرئٍسَرَى راغباً أو راهباً ، وهو يعقلُ
ولي ، دونكم ، أهلونَ : سِيْدٌ عَمَلَّسٌوأرقطُ زُهلول وَعَرفاءُ جيألُ
هم الأهلُ . لا مستودعُ السرِّ ذائعٌلديهم ، ولا الجاني بما جَرَّ ، يُخْذَلُ
وكلٌّ أبيٌّ ، باسلٌ . غير أننيإذا عرضت أولى الطرائدِ أبسلُ
وإن مدتْ الأيدي إلى الزاد لم أكنبأعجلهم ، إذ أجْشَعُ القومِ أعجل
وماذاك إلا بَسْطَةٌ عن تفضلٍعَلَيهِم ، وكان الأفضلَ المتفضِّلُ
وإني كفاني فَقْدُ من ليس جازياًبِحُسنى ، ولا في قربه مُتَعَلَّلُ
ثلاثةُ أصحابٍ : فؤادٌ مشيعٌ ،وأبيضُ إصليتٌ ، وصفراءُ عيطلُ
هَتوفٌ ، من المُلْسِ المُتُونِ ، يزينهارصائعُ قد نيطت إليها ، ومِحْمَلُ
إذا زلّ عنها السهمُ ، حَنَّتْ كأنهامُرَزَّأةٌ ، ثكلى ، ترِنُ وتُعْوِلُ
ولستُ بمهيافِ ، يُعَشِّى سَوامهُمُجَدَعَةً سُقبانها ، وهي بُهَّلُ
ولا جبأ أكهى مُرِبِّ بعرسِهِيُطالعها في شأنه كيف يفعلُ
ولا خَرِقٍ هَيْقٍ ، كأن فُؤَادهُيَظَلُّ به المكَّاءُ يعلو ويَسْفُلُ ،
ولا خالفِ داريَّةٍ ، مُتغَزِّلٍ ،يروحُ ويغدو ، داهناً ، يتكحلُ
ولستُ بِعَلٍّ شَرُّهُ دُونَ خَيرهِألفَّ ، إذا ما رُعَته اهتاجَ ، أعزلُ
ولستُ بمحيار الظَّلامِ ، إذا انتحتهدى الهوجلِ العسيفِ يهماءُ هوجَلُ
إذا الأمعزُ الصَّوَّان لاقى مناسميتطاير منه قادحٌ ومُفَلَّلُ
أُدِيمُ مِطالَ الجوعِ حتى أُمِيتهُ ،وأضربُ عنه الذِّكرَ صفحاً ، فأذهَلُ
وأستفُّ تُرب الأرضِ كي لا يرى لهُعَليَّ ، من الطَّوْلِ ، امرُؤ مُتطوِّلُ
ولولا اجتناب الذأم ، لم يُلْفَ مَشربٌيُعاش به ، إلا لديِّ ، ومأكلُ
ولكنَّ نفساً مُرةً لا تقيمُ بيعلى الضيم ، إلا ريثما أتحولُ
وأطوِي على الخُمص الحوايا ، كما انطوتْخُيُوطَةُ ماريّ تُغارُ وتفتلُ
وأغدو على القوتِ الزهيدِ كما غداأزلُّ تهاداه التَّنائِفُ ، أطحلُ
غدا طَاوياً ، يعارضُ الرِّيحَ ، هافياًيخُوتُ بأذناب الشِّعَاب ، ويعْسِلُ
فلمَّا لواهُ القُوتُ من حيث أمَّهُدعا ؛ فأجابته نظائرُ نُحَّلُ
مُهَلْهَلَةٌ ، شِيبُ الوجوهِ ، كأنهاقِداحٌ بكفيَّ ياسِرٍ ، تتَقَلْقَلُ
أو الخَشْرَمُ المبعوثُ حثحَثَ دَبْرَهُمَحَابيضُ أرداهُنَّ سَامٍ مُعَسِّلُ ؛
مُهَرَّتَةٌ ، فُوهٌ ، كأن شُدُوقهاشُقُوقُ العِصِيِّ ، كالحاتٌ وَبُسَّلُ
فَضَجَّ ، وضَجَّتْ ، بِالبَرَاحِ ، كأنَّهاوإياهُ ، نوْحٌ فوقَ علياء ، ثُكَّلُ ؛
وأغضى وأغضتْ ، واتسى واتَّستْ بهِمَرَاميلُ عَزَّاها ، وعَزَّتهُ مُرْمِلُ
شَكا وشكَتْ ، ثم ارعوى بعدُ وارعوتولَلصَّبرُ ، إن لم ينفع الشكوُ أجملُ!
وَفَاءَ وفاءتْ بادِراتٍ ، وكُلُّها ،على نَكَظٍ مِمَّا يُكاتِمُ ، مُجْمِلُ
وتشربُ أسآرِي القطا الكُدْرُ ؛ بعدماسرت قرباً ، أحناؤها تتصلصلُ
هَمَمْتُ وَهَمَّتْ ، وابتدرنا ، وأسْدَلَتْوَشَمَّرَ مِني فَارِطٌ مُتَمَهِّلُ
فَوَلَّيْتُ عنها ، وهي تكبو لِعَقْرهِيُباشرُهُ منها ذُقونٌ وحَوْصَلُ
كأن وغاها ، حجرتيهِ وحولهُأضاميمُ من سَفْرِ القبائلِ ، نُزَّلُ ،
توافينَ مِن شَتَّى إليهِ ، فضَمَّهاكما ضَمَّ أذواد الأصاريم مَنْهَل
فَعَبَّتْ غشاشاً ، ثُمَّ مَرَّتْ كأنها ،مع الصُّبْحِ ، ركبٌ ، من أُحَاظة مُجْفِلُ
وآلف وجه الأرض عند افتراشهابأهْدَأ تُنبيه سَناسِنُ قُحَّلُ ؛
وأعدلُ مَنحوضاً كأن فصُوصَهُكِعَابٌ دحاها لاعبٌ ، فهي مُثَّلُ
فإن تبتئس بالشنفرى أم قسطلِلما اغتبطتْ بالشنفرى قبلُ ، أطولُ !
طَرِيدُ جِناياتٍ تياسرنَ لَحْمَهُ ،عَقِيرَتُهُ في أيِّها حُمَّ أولُ ،
تنامُ إذا ما نام ، يقظى عُيُونُها ،حِثاثاً إلى مكروههِ تَتَغَلْغَلُ
وإلفُ همومٍ ما تزال تَعُودهُعِياداً ، كحمى الرَّبعِ ، أوهي أثقلُ
إذا وردتْ أصدرتُها ، ثُمَّ إنهاتثوبُ ، فتأتي مِن تُحَيْتُ ومن عَلُ
فإما تريني كابنة الرَّمْلِ ، ضاحياًعلى رقةٍ ، أحفى ، ولا أتنعلُ
فإني لمولى الصبر ، أجتابُ بَزَّهعلى مِثل قلب السِّمْع ، والحزم أنعلُ
وأُعدمُ أحْياناً ، وأُغنى ، وإنماينالُ الغِنى ذو البُعْدَةِ المتبَذِّلُ
فلا جَزَعٌ من خِلةٍ مُتكشِّفٌولا مَرِحٌ تحت الغِنى أتخيلُ
ولا تزدهي الأجهال حِلمي ، ولا أُرىسؤولاً بأعقاب الأقاويلِ أُنمِلُ
وليلةِ نحسٍ ، يصطلي القوس ربهاوأقطعهُ اللاتي بها يتنبلُ
دعستُ على غطْشٍ وبغشٍ ، وصحبتيسُعارٌ ، وإرزيزٌ ، وَوَجْرٌ ، وأفكُلُ
فأيَّمتُ نِسواناً ، وأيتمتُ وِلْدَةًوعُدْتُ كما أبْدَأتُ ، والليل أليَلُ
وأصبح ، عني ، بالغُميصاءِ ، جالساًفريقان : مسؤولٌ ، وآخرُ يسألُ
فقالوا : لقد هَرَّتْ بِليلٍ كِلابُنافقلنا : أذِئبٌ عسَّ ؟ أم عسَّ فُرعُلُ
فلمْ تَكُ إلا نبأةٌ ، ثم هوَّمَتْفقلنا قطاةٌ رِيعَ ، أم ريعَ أجْدَلُ
فإن يَكُ من جنٍّ ، لأبرحَ طَارقاًوإن يَكُ إنساً ، مَاكها الإنسُ تَفعَلُ
ويومٍ من الشِّعرى ، يذوبُ لُعابهُ ،أفاعيه ، في رمضائهِ ، تتملْمَلُ
نَصَبْتُ له وجهي ، ولاكنَّ دُونَهُولا ستر إلا الأتحميُّ المُرَعْبَلُ
وضافٍ ، إذا هبتْ له الريحُ ، طيَّرتْلبائدَ عن أعطافهِ ما ترجَّلُ
بعيدٍ بمسِّ الدِّهنِ والفَلْى عُهْدُهُله عَبَسٌ ، عافٍ من الغسْل مُحْوَلُ
وخَرقٍ كظهر الترسِ ، قَفْرٍ قطعتهُبِعَامِلتين ، ظهرهُ ليس يعملُ
وألحقتُ أولاهُ بأخراه ، مُوفياًعلى قُنَّةٍ ، أُقعي مِراراً وأمثُلُ
تَرُودُ الأرَاوِي الصُّحْـمُ حَوْلي كأنّـهاعَـذَارَى عَلَيْهِـنَّ المُلاَءُ المُذَيَّـلُ
ويَرْكُـدْنَ بالآصَـالِ حَوْلِي كأنّنـيمِنَ العُصْمِ أدْفى يَنْتَحي الكِيحَ أعْقَلُ

مشكور أبو كمال ولكن لدي سؤال
أنا أعرف أن اسم الشاعر الشنفرى هو
عمرو بن مالك الأزدي، من قحطان.
شاعر جاهلي، يماني، من فحول الطبقة الثانية وكان من فتاك العرب وعدائيهم، وهو أحد الخلعاء الذين تبرأت منهم عشائرهم.
قتلهُ بنو سلامان، وقيست قفزاته ليلة مقتلهِ فكان الواحدة منها قريباً من عشرين خطوة، وفي الأمثال (أعدى من الشنفري).
فما رأيكم دام فضلكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadi-omalroman.ahlamountada.com
ابو كمال
نائب المدير
نائب المدير
ابو كمال


ذكر
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

الشنفرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشنفرى   الشنفرى I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 09 2010, 16:55

ثابت بن أوس من بنو سلامان بن مفرج بن مالك بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر الأزد , وهي رهط حاجز بن عوف الأزدي وابن عم الشاعر عبيد بن عبدالعزى السلاماني .

ثابت بن أوس الأزدي المعروف بالشنفرى (توفي حوالي العام 525 م )هو شاعر جاهلي من أفتك الصعاليك وأعداهم، نشأ في بني سلامان من بني فهم فلما كبر عرف أنه أسر صغيرا وقيل هم أخواله أخذوه بعد مقتل والده فنشأ فيهم فلما علم غادرهم وأقسم أن يقتل منهم 100 رجل.
قال محمد بن حبيب وهو من قدماء علماء النسب في كتابة (أسماء المغتالين من الأشراف في الجاهلية والإسلام وأسماء من قتل من الشعراء) عند ذكر مقتل الشنفري الأزدي الذي قتل سنة 70 قبل الهجرة النبوية اي سنة 525 ميلادي إن (الشنفري الأزدي : من الأواس وغيرها (؟) وأنه قتل من بني سلامان بن مفرج بن مالك بن زهران تسعة وتسعين رجلاً في غاراته عليهم، وأن بني سلامان بن مفرج بن مالك بن زهران أقعدت له رجالاً من بني الرمد من غامد, يرصدونة فجاءهم للغارة فأفلتهم، فأرسلوا عليه كلباً لهم يقال لـه حبيش فقتلة وأنه مر برجلين من بني سلامان فأعجله فرارة عنهما، فاقعدوا لـه أسيد بن جابر السلاماني " من قبيلة زهران " وحازم البقمي " من قبيلة البقوم" من حوالة بن الهنو بن الأزد بالناصف من أبيده وهو واد فرصداه فأقبل في الليل قد نزع إحدى نعليه فهو يضرب برجله فقال حازم هذا الضبع فقال أسيد بل هو الخبيث فلما دنا توجس ثم رجع فمكث قليلاً ثم عاد إلى الماء ليشرب فوثبوا عليه فأخذوه وربطوه وأصبحوا به في بني سلامان فربطوه إلى شجرة) قال : (وأن رجلاً من بني سلامان رماه بسهم في عينه فقتله).
واما المئة فقيل انه رفس جمجمة الشنفري بعد موته فكانت سبب موته وبهكذا يكون قد اوصلهم الى المئة ويقال فيه ايضاوكان الشنفرى سريع العدو لا تدركه الخيل هذا بالنسبة الى جميع المراجع التي استطعت ان اتوصل اليها اخي الكريم وجميعها لم يذكر ان اسمه كان عمرو بن مالك بل ثابت
لك كل احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزين
مشرف
مشرف
ابوالزين


ذكر
العمل/الترفيه : مدير مقهى أنترنت
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

الشنفرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشنفرى   الشنفرى I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10 2010, 03:03



مشكور أخي أبو كمال
ومنكم نستفيد
وتقول بعض المصادر
أن والدته كان تضع له الماء في بيض النعام
وتدفنه له في رمال الصحراء في أماكن يعرفها
وقدتمكن بنو سلامان من قتله بعدأن عرفو سره
وقاموا بكسر البيض حتى يهلكه العطش

الشنفرى 950138
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhadi-omalroman.ahlamountada.com
 
الشنفرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ربى الريان :: الادب :: منتدى عظماء التاريخ وكبار الشعراء-
انتقل الى: