أسعد الله أوقاتكم بكل الود:.....
إكمالاً لما بدأته في موضوع سابق حول دراسة في الشعر العربي.....
أضع بين أيديكم الموضوع الثاني ( تعريفات في الشعر العربي ) آملاً التوفيق في إيصال الفكرة والفائدة لأخوتي الأحباء
بدايةً
•الشعر: هو الكلام الموزون المقفى المرسوم في صورة بإسلوب وعاطفة ومعنى..
•القصيدة : هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين
أو مايزيد وأيضاً متساوي عدد التفعيلات أي (الأجزاء التي يتكون منها البيت
الشعري)
•القافية : هي قفل البيت أو آخر حروفه كما انها آخر ما يعلق بالذهن من بيت الشعر ..
•البحر : هو النظام الإيقاعي للتفاعيل الممررة بوجه شعري
ويسمى بالعامية الطرق أو الطاروق وبشكل عام يطلقان على اللحن
@- الفرق بين البحر والوزن
البحر::::يتجزء من عدة أجزاء من الوزن الشعري كل جزء يمثل وزناً مستقلاً بذاته حيث أن(التام: هو ما استوفى تفعيلات بحره)
و(المجزوء: هو ما نقص عن التام بالتفعيلة الأخيرة من الشطر)
و(المشطور:هو ما سقط نصفه وبقي نصفه الآخر)
و(المنهوك: هو ما حذف ثلثاه وبقي ثلثه)
ا@- أجزاء البيت الشعري :
•الصدر : وهو النصف الأول من البيت ويسمى عامياً المشدّ..
•العجز : - وهو النصف الثاني من البيت ويسمى عامياً القفل
ا@- أقسام البيت :
ينقسم البيت إلى ثلاثة أقسام وهي :
1_ العروض : يطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية صدر البيت
2_ الضرب : يطلق هذا المصطلح على التفعيلة الواردة في نهاية عجز البيت
3_ الحشو : يطلق هذا المصطلح على بقيّة التفاعيل في صدر البيت وعجزه
@- الضرورات الشعرية
1_ صرف الممنوع من الصرف : مثل: مرابعٌ.. معاميلٌ.. بدلا من مرابعُ.. معاميلُ
2_ قصر المدود : مثل الهوا.. البلا.. السما .. بدلاً من الهواء.. البلاء.. السماء ..
3_ جعل همزة القطع همزة وصل : مثل: وادرك ، فاكرم .. بدلاً من وأدرك ، فأكرم ..
4_ جعل همزة الوصل همزة قطع : مثل إبن ، إمرأة .. بدلاً من ابن ، امرأة ..
5 _ تسهيل الهمزة : مثل القاري.. الناشي .. بدلاً من القارئ.. الناشئ..
6_ تخفيف الحرف المشدد في روي القافية : مثل يمتدْ ، يحتدْ .. بدلاً من.. يمتدّ ، يحتدّ ..
7_ تسكين الحرف المتحرك وتحريك الحرف الساكن : مثل القلْم ، الخُـلـَـق .. بدلاً من.. القَـلَـم ، الخُـلْـق ..
8_ تسكين الياء في الاسم المنقوص : مثل سألت الهاديْ .. بدلاً من.. سألت الهاديَ ..
9_ تسكين الواو والياء في الفعل المضارع المنصوب : مثل أن أمضيْ ، ولن أرجوْ .. بدلاً من..أن أمضيَ ، ولن أرجوَ ..
10_ إشباع حركة الضمير الغائب _ أحياناً _ في الحشو : مثل همُ ، بهِ ... تصبح ... همو ، بهي ..
11 _ مد المقصور : مثل الرضاء ، الكراء .. بدلاً من..
الرضا ، الكرى
والفائدة من هذه الضرورات: هي عدم الخروج عن بحر القصيدة وقالبها الشعري مما من شأنه المحافظة على الوزن
كما أنها لا تؤثر على بلاغة القصيدة أو حركاة النحو فيها .. وتُعرب هذه الظواهر:
( للضرورة الشعرية
***
أحبائي لقد استكملت هذه التعريفات التي أتت متممة للموضوع السابق ( بحور الشعر العربي الفصيح) وأرجو أن تكون قد استوفت المطلوبحتى أستطيع التطرق إلى الشعر النبطي والشعبي في الموضوع القادم ان شاء الله
لكم كل الحب...
كنان سيف
يتبع